الأغا لـ«الغد»: نقل السفارة الأمريكية للقدس إعلان حرب ويعفينا من أي إلتزام مع إسرائيل

 

قال زكريا الأغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، اليوم الأربعاء، إن التوجه الأمريكي بنقل السفارة إلى القدس والاعتراف بها كعاصمة لإسرائيل إعلان حرب على الشعب الفلسطيني، مضيفا “أن قرار ترامب سيؤثر على العلاقات الأمريكية الفلسطينية”.

واعتبر الأغا في مقابلة مع قناة «الغد» خطوة ترامب خطيرة وتعني إنهاء المسار التفاوضي والعملية السياسية وإنهاء حل الدولتين والعودة للمربع الأول.

وقال :”دخلنا العملية السياسية وأقيمت السلطة الوطنية الفلسطينية من أجل أن تكون الحلقة الوسيطة بين الاحتلال والاستقلال لكن هذا القرار الأمريكي إنهاء للعملية السياسية ويعفينا من أي التزام”.

وأضاف “أعتقد أن الدور الأمريكي سينتهي في عملية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي”، متابعا :” لا يمكن أن نقبل بأي دور أمريكي بعد ذلك وسيعاد النظر بكل التزاماتنا ومنها الإعتراف المتبادل مع إسرائيل”.

وتابع  الأغا:”  خطوة ترامب في منتهي الخطورة وستغير معادلة الصراع تغيرا شاملا.. شعبنا لا يمكن أن يقبل بهذه الخطوة ولا يمكن أن يظل صامتا”.

ودعا إلى الإسراع بالوحدة والمصالحة الفلسطينية لمواجهة التحديات التي تعصف بالقضية، معربا عن أملة أن تنتهي عملية المصالحة قريبا، كما دعا إلى التحرك الشعبي دعما للقدس.

كما دعا القيادة السياسية إلى التحرك دوليا وعربيا لمواجهة قرار ترامب ، وقال :” كل العالم مقتنع بحل الدولتين وعليه أن يثبت أنه ملتزم بهذا الحل ومواجهة خطوة ترامب”.

ودعا الأغا إلى عقد قمة عاجلة لبحث قرار ترامب، وقال “إن القدس ليست قضية فلسطينية بل عربية إسلامية”، موضحا أن القضية الفلسطينية كانت دوما القضية الأساسية للأمة العربية والإسلامية .

وأضاف ” سنتحرك نحو الأمم المتحدة ودول العام وسننضم لكل المؤسسات الدولية التي من حقنا أن ننضم إليها.. وكل الأبواب أمامنا مفتوحة ولا يمكن أن نستثني أي باب منها”.

وتابع :”نحن في الفترة السابقة  أعطينا المجتمع الدولي فرصة كاملة من أجل تحقيق الحل الذي قبلناه عام 1988 وهو إقامة دولة فلسطينية على حدود الرابع من حزيران 67 وعاصمتها القدس رغم هذا يعتبر تنازل كبير قمنا به من أجل مستقبل الأجيال والسلام في المنطقة الآن يبدو أن العالم على المحك وأمام اختبار”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]