الأقصى يفتح أبوابه أمام المصلين نهاية الشهر.. ومساجد غزة تستقبل صلاة الجمعة فقط

قررت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، في قطاع غزة، فتح المساجد لأداء صلاة الجمعة فقط وفق الإجراءات والضوابط المتبعة للوقاية من فيروس كورونا، بينما يستمر منع الصلوات الأخرى جماعة حتى إشعار آخر.

وقال الناطق باسم الوزارة عادل الهور في تصريح صحفي اليوم الأربعاء، إن التزام المواطنين بإجراءات السلامة والوقاية سيشجع الوزارة على إتخاذ قرار بفتح المساجد بشكل كامل لأداء الصلوات.

وكانت الوزارة قد سمحت بأداء صلاة الجمعة الأخيرة من رمضان وصلاة عيد الفطر ضمن إجراءات صحية وقائية صارمة تضمن التباعد ما بين المصلين وعدم المصافحة واستخدام كل مصل سجادة خاصة به.

بدورها أعلنت وزارة الصحة في غزة، أن عدد إصابات فيروس كورونا المستجد ارتفع الى 61 اصابة بعد تسجيل ثلاث إصابات جديدة، جميعها لموجودين داخل مراكز الحجر الصحي الإلزامي. وأضافت أن حالة منها توفيت وهي لامرأة تبلغ من العمر 77 عاما وكانت تعاني من أمراض مزمنة.

كما أعلنت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس المحتلة عن فتح أبواب المسجد الأقصى المبارك أمام المصلين اعتبارًا من يوم 31 مايو الجاري، مع مراعاة كافة الإجراءات الوقائية والصحية اللازمة في ظل استمرار أزمة حائجة “كورونا”.

وقال مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني في تصريح صحفي ، اليوم الأربعاء، إن دائرة الأوقاف بدأت اليوم بعمليات تنظيف وتعقيم لساحات وأروقة ومصاطب المسجد، تمهيدًا لاستقبال المصلين اعتبارًا من يوم الأحد المقبل، وفق إجراءات وتدابير وقائية وضعتها الدائرة، للحفاظ على سلامة وصحة المصلين.

وأضاف أن الأوقاف بعد الانتهاء من عملية التنظيف والتعقيم ستقوم بوضع علامات في الساحات للتباعد بين المصلين، وأما بخصوص الصلاة داخل المصليات فسيتم استشارة المختصين بهذا الشأن.

وكانت دائرة الأوقاف أعلنت نهاية آذار/مارس الماضي، تعليق دخول المصلين إلى المسجد الأقصى كإجراء وقائي لمنع انتشار فيروس “كورونا”، بحيث اقتصرت الصلوات في داخله على حراسه وموظفي الأوقاف.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]