الأكثر مشاهدة على قناة الغد في 2021.. فلسطين تتصدر القائمة

كان 2021 من الأعوام المشتعلة بالأحداث السياسية والقضايا العربية والإقليمية والدولية. ومن فلسطين وتونس ومصر والمغرب مرورًا بإسبانيا وأمريكا وإثيوبيا، وصولًا إلى الأزمة الأفغانية، استطاعت «كاميرا الغد» أن تتواجد في قلب الأحداث المتأججة، لتنقل للمشاهد صورة حية وواقعية للقضايا المشتعلة بحيادية تامة.

واستطاعت «الغد» أن تنقل الصورة بكل أبعادها من قلب الأحداث، وحققت بعض الفيديوهات التي نشرت على منصاتها «يوتيوب وفيسبوك»، ملايين المشاهدات.

وفي التقرير التالي نرصد مقاطع فيديوهات حققت نسب مشاهدات عالية وتداولها نشطاء السوشيال ميديا من قناة الغد.

 

القضية الفلسطينية تتصدر المشهد

تصدر الفيديو الذي حمل عنوان «شاهد.. الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 5 أطفال من تجمع الركيز جنوب الخليل»، قائمة الأكثر مشاهدة على قناة اليوتيوب الخاصة بقناة الغد.

ورصد المقطع اعتداء جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي على أطفال، واعتقال بعضهم في تجمع الركيز جنوب الخليل، كما عرض طريقة التعامل الوحشية التي استخدمها جنود الاحتلال، الأمر الذي أثار الرأي العام العربي وتفاعل معه النشطاء على مستوى العالم.

 

 

ولاقت قضية حي الشيخ جراح وتهجير العائلات الفلسطينية قسريًا تفاعلا كبيرًا على مواقع التواصل الاجتماعي.

وفيما يخص تلك القضية، كان مقطع الفيديو الذي حمل عنوان «الشبان الفلسطينيون يوقعون بجنود الاحتلال في الفخ»، ضمن الأكثر مشاهدة وتداولًا على حساب اليوتيوب لقناة الغد.

وأظهر الفيديو مشاهد اشتباكات لشبان فلسطينيين مع قوات الاحتلال بمنطقة باب العامود في القدس المحتلة.

 

 

لم تكن المرأة الفلسطينية بمنأى عن ذلك الحدث، وتلك الاشتباكات، حيث شاركت على مر الأزمنة في الحروب والأزمات، وكانت ركيزة أساسية في القضايا الوطنية.

ولاقى الفيديو الذي حمل عنوان، «شاهد.. سيدة فلسطينية تواجه جنود الاحتلال بالمسجد الأقصى وتلقنهم درسا في الشجاعة» تفاعلًا كبيرًا.

وأظهر الفيديو لقطات لسيدة فلسطينية شجاعة توبخ جنود الاحتلال وتتعامل معهم بندية، في صورة تعكس قوة وصرامة وصمود المرأة الفلسطينية.

 

 

وفي قائمة الأكثر مشاهدة، تواصل الفيديوهات القادمة من فلسطين حصد المتابعات.

وأظهر الفيديو الذي حمل عنوان «ضرب شديد لفتاة مقدسية من قبل قوات الاحتلال على بوابة المسجد الأقصى بالقدس المحتلة»، مشاهد قاسية لسحل فتاة مقدسية وضربها من قبل جنود الاحتلال.

ولاقى الفيديو تفاعلًا كبيرًا بين النشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وتصدرت الحرب على غزة المشهد السياسي العربي والغربي لعدة أسابيع بدأت في شهر مايو/أيار، واجتاحت التظاهرات المدن الأوروبية، ونددت شعوب العالم كافة بما يجرى في غزة من قصف ودمار وتهجير وخراب.

وكانت قناة الغد في قلب الأحداث، ورصدت ردود الفعل العالمية والغضب الجماهيري الواسع، ومطالبة الحكومات بالتدخل الفوري لفض النزاع الإسرائيلي الدامي على أبناء الشعب الفلسطيني.

وحقق الفيديو الذي حمل عنوان «مظاهرات متضامنة مع الأقصى وغزة في نيويورك»، مشاهدات عالية على المستويين العربي والعالمي.

وأظهر الفيديو غضب الشعب الأمريكي تجاه ما يحدث في قطاع غزة.

 

دحلان وأبو مازن.. خلاف ممتد

وفي سياق تصدر القضية الفلسطينية لاهتمامات مشاهدي قناة الغد، جاء تصدر الفيلم الوثائقي «الرواية المفقودة.. حقائق مشوقة وأخرى صادمة في خلافات دحلان ـ عباس» قائمة الأكثر مشاهدة.

وعرضت قناة الغد الفيلم الوثائقي الذي يكشف أسباب ما وصلت إليه الحالة الفلسطينية، وكيف كانت حركة فتح في قلب الاستهداف، أمريكيًا وإسرائيليًا.

وأظهر وثائقي «الرواية المفقودة»، طبيعة الخلافات الداخلية والانقسامات، وكيف تعاملت حركة فتح مع الأزمات التي تعرضت لها فلسطين.

 

 

عام من الأزمات السياسية

 

إلى جانب تصدر الفيديوهات المتصلة بالقضية الفلسطينية لحسابات قناة الغد بمواقع التواصل، فإن هناك فيديوهات أخرى جاءت ضمن القائمة، هذه أبرزها:

أفغانستان في قبضة طالبان

كانت الأزمة الأفغانية محط أنظار العالم أجمع، بعد انسحاب القوات الأجنبية من كابول، وسيطرة حركة طالبان على مقاليد الحكم.

وجذب اللقاء الخاص الذي أجرته قناة الغد مع محمد نعيم، المتحدث باسم المكتب السياسي لحركة طالبان، العديد من الزوار، إذ أكد خلال حواره أن الحركة تتواصل مع المجتمع الدولي ودول الجوار في إطار التعامل مع المستجدات والظروف السياسية.

 

 

المغرب في ورطة سياسية

وتصدرت الأزمة المغربية الإسبانية المشهد السياسي، بسبب تدفق المهاجرين الذين يحاولون عبور البحر المتوسط نحو إسبانيا.

وحقق فيديو بشأن القضية عرضته الصفحة الرسمية لقناة الغد على فيسبوك مشاهدات كبيرة، ونشر تحت عنوان «إسبانيا تواجه موجة مهاجرين من المغرب»، حيث يظهر مجموعة من المهاجرين يصارعون الموت في البحر المتوسط في محاولة لبلوغ البوابة الأوروبية عبر جزر الكناري الإسبانية.

 

 

سد النهضة.. صراع الأمن المائي

وتصدرت أزمة سد النهضة المشهد السياسي في عام 2021، ذلك بعد تأزم الأوضاع السياسية بين مصر والسودان وإثيوبيا، وتعمدت أديس أبابا تعميق الأزمة مع القاهرة والخرطوم بإطلاق تصريحات وصفها المراقبون بـ «الاستفزازية»، رغم الجهود الأممية والإفريقية والدولية لاحتواء الأزمة.

وعرضت القناة فيديو يحمل عنوان «موقف حاسم.. هذا ما صرح به الرئيس المصري فيما يخص سد النهضة». كان ضمن الأكثر مشاهدة، ضمن تغطية الأزمة من كافة جوانبها بموضوعية تامة، وحقق الفيديو ملايين المشاهدات.

ودائمًا ما تحظى مصر باهتمام إقليمي ودولي، وفي هذا السياق، تصدرت تصريحات السلفي محمد حسين يعقوب مواقع التواصل الاجتماعي حول علاقته بجماعة الإخوان، وإطلاق تصريحات تحريضية ضد الجيش والشرطة في أعقاب ثورة الـ 30 من يونيو.

وحقق فيديو بعنوان «شهادة محمد حسين يعقوب أمام محكمة مصرية تتصدر مواقع التواصل»، أعلى المشاهدات آنذاك.

 

لبنان والأزمة الخليجية

فجرت تصريحات وزير الإعلام اللبناني السابق، جورج قرداحي، حول الدور العسكري للسعودية في اليمن، أزمة اتخذت أبعادا إقليمية.

وأججت تلك التصريحات أزمة سياسية بين لبنان من جانب، ودول الخليج المتمثلة في السعودية والبحرين والكويت والإمارات.

وخرجت نداءات بضرورة استقالة وزير الإعلام اللبناني الذي تورط بعدها في سلسلة تصريحات لم تنجح في علاج الموقف.

ولاقى الفيديو الذي حمل عنوان «وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي: لن أقول المسامح كريم»، تفاعلًا كبيرًا من قبل المشاهدين.

تونس تطيح بالمخطط الإخواني

لا تزال تونس تجني ثمار القرارات التي اتخذها الرئيس قيس سعيد، بحل البرلمان ورفع الحصانة عن كل أعضاء مجلس النواب وعزل رئيس الحكومة هشام المشيشي.

وفي ظل أزمة اقتصادية واجتماعية وصحية تعيشها البلاد، لا تزال الاحتجاجات تتصاعد بأغلب المحافظات لتغليب المصلحة الوطنية والعبور بالبلاد من النفق المظلم.

وعرضت قناة الغد خلال برنامج «مدار الغد» حلقة كاملة عن الأزمة التونسية، جاءت بعنوان «قرارات الرئيس قيس سعيد.. فصل مرحلي جديد في تونس»، استعرضت خلاله بوادر الأزمة التونسية وتأثيرات قرارات الرئيس على جميع الأصعدة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]