«الأكراد».. خذلان ترامب وإشارات بايدن

ينتظر الأكراد في العراق وسوريا تولي الإدارة الأمريكية الجديدة برئاسة جو بايدن مقاليدَ الحكم، لبدءِ تواصلٍ وتفاعلٍ أكبر لاستعادة الدعم الأمريكي التقليدي، الذي ينظر إليه كثيرون أنه تأثر سلبا في عهد ترامب.

وعرف بايدن تقليديا بتعاطفه وتأييده للقوى السياسية الكردية في العراق منذ أن كان عضواً في مجلس الشيوخ الأمريكي ثم نائبا للرئيس.. فهل تفاؤلُ الأكراد ببايدن له ما يبرره؟

وضع الأكراد في عهد ترامب

بعد فترة مليئة بخيبات الأمل والأزمات مع إدارة الرئيس الأمريكي، انتعشت آمالُ الأكراد عقب فوز الديمقراطي جو بايدن بالرئاسة الأمريكية، فعلى مدار الأربع سنوات الماضية، يرى أكرادُ العراق وسوريا أن ترامب خذلهم في أكثرَ من محطة سياسية.

نتائج استفتاء الانفصال
ففي عام 2017، رفض ترامب الاعترافَ بنتائج استفتاء الانفصال الذي أجراه إقليمُ كردستان العراق، وبعدها بعام، وتحديدا في يناير عام 2018 غض ترامب الطرفَ عن هجوم تركيا على مواقع الأكراد في الشمال السوري واحتلالِ أنقرة لمدينة عفرين، وذلك بالرغم من أن قوات سوريا الديمقراطية كانت الداعمَ الأبرز لواشنطن في حربها ضد تنظيم داعش منذ 2015.
وفي أكتوبر عام 2019، أعلن ترامب عزمه سحبَ القوات الأمريكية من شمال سوريا، وهو ما اعتبره كثيرون ضوءاً أخضراً لتركيا لاجتياح الشمال السوري بالكامل ومهاجمة الأكراد.
وفي عام 2020، وتحت مرأى الإدارة الأمريكية شنت القوات التركية عملية عسكرية على مناطق الأكراد في شمال العراق، وفي الوقت الذي يوصف فيه ترامب بأنه أسوأُ رئيس أمريكي تعاطى مع القضايا الكردية، يُصنِفُ الأكراد بايدن ضمن لائحة السياسيين الأمريكيين الداعمين للقضية الكردية في المنطقة.

رأي وتحليل

وقال المحلل السياسي، كاتو سعد الله، إن الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن متعاطف مع القضية الكردية، مشيرا إلى أن الإدارة الأمريكية لا تتعامل مع القضايا بالعاطفة.

من جانبه، أكد سامان شالي، المختص بالشؤون الأمريكية، أن الولايات المتحدة الأمريكية تتعامل مع القضية الكردية في إطار مصالحها وهناك تفاؤل بولاية بايدن.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]