الأكراد والفصائل السورية يتفقون على وقف القتال بأحد أحياء حلب

توصلت وحدات حماية الشعب الكردية ومقاتلو الفصائل في حي الشيخ مقصود في مدينة حلب في شمال سوريا، إلى اتفاق اليوم السبت يتضمن وقفا لإطلاق النار، بعد ثلاثة أسابيع من الاشتباكات بين الطرفين، وفق ما أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة “فرانس برس”، “توصلت وحدات حماية الشعب الكردية وفصائل غرفة عمليات فتح حلب، التي تضم فصائل إسلامية أبرزها جبهة النصرة (ذراع تنظيم القاعدة في سوريا)، وحركة أحرار الشام إلى اتفاق يتضمن وقفا لإطلاق النار في حي الشيخ مقصود” ذي الغالبية الكردية في مدينة حلب.

وأوضح عبد الرحمن، أن الاتفاق يأتي بعد “نجاح وساطات محلية في التوصل إلى تهدئة على خلفية الحصار والقصف الذي تعرض له الحي منذ اندلاع الاشتباكات قبل ثلاثة أسابيع”. بحسب ما نقلته وكالة “فرانس برس”.

وقرر الطرفان وفق الاتفاق الموقع بينهما والذي نشرته وكالة أنباء كردية محلية، “تشكيل لجنة عسكرية من كلا الطرفين لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه”، على أن يدخل حيز التنفيذ عند الثامنة من مساء السبت، وقالا، إن اتفاقهما يأتي “حقنا للدماء واستجابة لمبادرة أطلقها مجلس الشورى والصلح في حلب”.

وشهد حي الشيخ مقصود معارك بين الطرفين، بدأت نهاية الشهر الماضي على خلفية اشتباكات اندلعت في بلدة أعزاز، إثر هجوم لجبهة النصرة وحلفائها على نقاط تابعة لـ”جيش الثوار” الذي يقاتل إلى جانب وحدات حماية الشعب الكردية. ولدى تدخل الأخيرة لمساندة حليفها، ردت الفصائل الإسلامية باستهداف حي الشيخ مقصود ذي الغالبية الكردية في حلب.

ويقاتل “جيش الثوار” إلى جانب المقاتلين الأكراد في صفوف “قوات سوريا الديموقراطية” التي تحظى بدعم أميركي وتمكنت من السيطرة في الشهرين الأخيرين على مساحات واسعة في شمال شرقي سوريا بعد طرد الجهاديين منها.

وباتت “قوات سوريا الديموقراطية” والتي أعلنت فصائل عدة في حلب استعدادها للقتال إلى جانبها الشهر الماضي، ممثلة في “مجلس سوريا الديموقراطي” الذي يشكل المعارض البارز هيثم مناع، أحد رئيسيه. ويطرح هذا المجلس السياسي نفسه كقوة لا يمكن تجاوزها في المفاوضات المرتقبة بين النظام والمعارضة الشهر المقبل، بعدما حققت ذراعه العسكرية إنجازات ميدانية عدة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]