الأمل يعود من جديد.. بحث يكشف عن الخلايا القادرة على استعادة المشي

تمكن العلماء من إنجاز ما كان يعتقد الكثيرون أنه مستحيل، فوفقًا لبحث جديد نُشر في مجلة Nature، استطاعت مجموعة من الباحثين تحديد الخلايا العصبية التي يمكنها إعادة القدرة على المشي لدى المصابين بالشلل.

وتتمحور النتائج التي توصل إليها الباحثون حول الخلايا العصبية التي يتم تنشيطها وإعادة تشكيلها عن طريق تحفيز الحبل الشوكي، وعند نجاح تلك العملية، فإنها تسمح للمصابين بالشلل بالسير مرة أخرى.

ويمكن أن تكون إصابات النخاع الشوكي منهكة، لأنها يمكن أن تعطل الإشارات من الدماغ إلى الأطراف السفلية وتسبب شللًا جزئيًا أو كليًا، لكن أظهر تطورا حديثا ونتائج واعدة في مساعدة المرضى على استعادة بعض الحركة، من خلال التحفيز الكهربائي فوق الجافية، وهي الحيز الخارجي للعمود الفقري. حيث يُزرع جهاز صغير بالقرب من الحبل الشوكي يستخدم نبضات كهربائية لتحفيز الخلايا العصبية التي تتحكم في حركات الساق.

أظهرت التحسينات العديدة التي تم إجراؤها على التقنية خلال العقد الماضي، نتائج أفضل بثبات حيث ساعدت المرضى المصابين بالشلل التام سابقًا على تحريك أرجلهم والوقوف وحتى المشي باستخدام أدوات مساعدة مثل العكازات والإطارات.

وفي تجربة سريرية جديدة من مركز أبحاث يسمى NeuroRestore، استعاد تسعة مرضى القدرة على المشي، واستمرت تحسينات وظائفهم الحركية حتى بعد اكتمال عملية إعادة التأهيل. وباتوا قادرين على المشي حتى بعد إيقاف تشغيل جهاز التحفيز الكهربائي.

تشير النتائج إلى حدوث مستوى معين من إعادة التنظيم في الألياف العصبية المستخدمة في المشي، لذلك قام الباحثون بالتحقيق في الآليات المحددة في الفئران والنماذج الجزيئية لمعرفة ما كيفية حدوث التحسن.

وأنشأ فريق الباحثين “خريطة” ثلاثية الأبعاد للحبل الشوكي، وصولاً إلى الخلايا العصبية الفردية، وراقب الخلايا العصبية التي تم تنشيطها بواسطة التحفيز الكهربائي. قام الباحثون بعدئذ بتضييق الرقابة والملاحظة لتقتصر على عائلة معينة من الخلايا العصبية، التي تعبر عن جين يسمى Vsx2. من المثير للاهتمام أن هذه الخلايا العصبية ليست مهمة عادة للمشي من الناحية الصحية، ولكن يبدو أنها ضرورية لإعادة تنظيم الألياف العصبية لإصلاح الوظيفة الحركية بعد الإصابة.

لاختبار الفكرة الجديدة، استخدم الباحثون نسخة جديدة من الغرسات فوق الجافية التي تحفز الحبل الشوكي، بالإضافة إلى تعطيل الخلايا العصبية Vsx2 على وجه التحديد. وتبين خلال الاختبارات، التي أجريت على الفئران، أن أولئك الذين أصيبوا في العمود الفقري توقفوا عن المشي على الفور، لكن الفئران السليمة كان لا يزال بإمكانها المشي بشكل جيد.

يقول الباحثون إن نتائج التجربة تثبت صحة فكرة أن الخلايا العصبية Vsx2 كهدف للتحفيز الكهربائي فوق الجافية تعد علاجًا للشلل، مما يقدم وعودًا جيدة بأنها يمكن في نهاية المطاف أن تقود إلى علاجات أكثر فاعلية لحركة ومشي المصابين بالشلل مرة أخرى.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]