الأمم المتحدة: أفغانستان أخطر بلدان العالم

أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، الثلاثاء، أن أفغانستان إحدى المناطق الأخطر والأعنف بين بلدان العالم التي تعصف بها الأزمات.

وأكد التقرير الصادر عن المكتب، أن انتهاكات القانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان تحدث بانتظام في أفغانستان بما في ذلك عمليات القتل المستهدف والتجنيد القسري والاعتداءات على المرافق الصحية والتعليمية.

وأشار التقرير، الذي يستعرض بشكل عام الاحتياجات الإنسانية لأفغانستان لعام 2017، إلى أنه خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2016 بلغت الخسائر في صفوف المدنيين أكثر من ثمانية آلاف شخص، وهو أعلى عدد على الإطلاق، وتضمنت زيادة بنسبة 15% في الضحايا من الأطفال مقارنة بالعام 2015.

أفغانستان

وأضاف، أن أعداد النازحين من أفغانستان قفزت إلى مستويات غير مسبوقة خلال العام الماضي بسبب الصراع، وقدرت بنصف مليون في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي وهو أعلى رقم يسجل حتى الآن.

وأكد أن الأطفال، الذين يمثلون أكثر من نصف النازحين – يواجهون مخاطر منها الإساءة والاستغلال فضلا عن الانقطاع عن الدراسة وعمالة الأطفال الضارة.

و أشار التقرير إلى انتشار أشكال متعددة من العنف القائم على نوع الجنس والزواج المبكر والاعتداء الجنسي، ما يؤثر على المجتمعات المضيفة والنازحة على حد سواء.

أفغانستان

ووفقا لأحدث تقديرات التقرير فإن أكثر من تسعة ملايين شخص يعانون من محدودية الحصول على الخدمات الصحية الأساسية أو يحرمون منها.

ولا تزال معدلات وفيات الرضع والأمهات من بين الأعلى عالميا وترتفع هذه المعدلات في المناطق الريفية من البلاد .

ويتواصل ارتفاع انعدام الأمن الغذائي الحاد حيث يعاني منه  1.6 مليون شخص ويحتاج 1.8 مليون شخص إلى العلاج من سوء التغذية المزمن، من بينهم  1.3 مليون طفل دون سن الخامسة.

ونوه التقرير إلى أن أفغانستان شهدت خلال 2016 عودة غير مسبوقة لحوالي 600 ألف نازح مسجل وغير مسجل من باكستان، وذلك بعد أكثر من 30 عاما من إقامتهم في باكستان حيث يصل الكثيرون من العائدين إلى بلد أصبح غير مألوف لهم بالقليل من المتعلقات والموارد والدعم الاجتماعي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]