الأمم المتحدة: أكثر من مليون نازح منذ الانقلاب في ميانمار

حذر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية الأربعاء من أن ميانمار التي تشهد أعمال عنف منذ انقلاب العام الماضي، تعد حاليا أكثر من مليون نازح يهدد اقتراب موسم الرياح الموسمية بتفاقم أوضاعهم.

أرغمت أعمال العنف اليومية في البلاد منذ أن أطاح الجيش الزعيمة أونغ سان سو تشي في الاول من شباط/فبراير 2021، ما لا يقل عن 700 ألف شخص على النزوح، وفقًا للأمم المتحدة.

هذا العدد يضاف إلى 346 ألف شخص أجبروا على الفرار قبل الانقلاب، بسبب النزاعات مع جماعات متمردة عرقية في المناطق الحدودية مع الصين وتايلاند، وبعد الانتهاكات التي استهدفت الروهينغا المسلمين في 2017.

وتقدر الأمم المتحدة أن أكثر من 12 ألف منزل سكني تم حرقها أو تدميرها منذ الانقلاب وقد يكون اقتراب موسم الرياح الموسمية مع أمطاره الغزيرة فظيعًا للذين يعيشون في مخيمات النازحين.

كان أكثر من 30 ألفا من هؤلاء النازحين يعيشون في منطقة ساغينغ (شمال غرب) المتاخمة للهند حيث تدور اشتباكات بانتظام بين المجلس العسكري والمقاتلين. وقطع المجلس العسكري الإنترنت عمليًا في المنطقة وفرض قيودًا على إمدادات الأرز والبنزين والأدوية.

منطقة ماغوي الواقعة في الجنوب تخضع أيضًا لقيود و”تشير المعلومات إلى حاجة ماسة للخدمات الصحية والغذاء ووسائل الإيواء في هذه المناطق”، وفقًا للأمم المتحدة.

من جهتها نددت منظمة العفو الدولية الأربعاء بـ”موجة جديدة من جرائم الحرب وربما الجرائم ضد الإنسانية” في بورما حيث كثف المجلس العسكري الغارات الجوية ونيران المدفعية ضد المدنيين.

تشهد بورما حالة من عدم الاستقرار منذ الانقلاب العسكري حيث تهدد التوترات باستمرار بالتطور إلى اشتباكات مباشرة وأعمال عنف يومية وتعثرت الجهود الدبلوماسية لإيجاد حل.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]