الأمم المتحدة: اعتقالات واسعة في المناطق الأوكرانية الخاضعة لسيطرة روسيا

قالت ميشيل باشيليت المفوضة السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، إن الاعتقال التعسفي للمدنيين أصبح “واسع الانتشار” في مناطق من أوكرانيا يسيطر عليها الجيش الروسي والجماعات المسلحة التابعة له، مع توثيق 270 حالة، وكشفت النقاب عن خطط لتعزيز المراقبة في البلاد.

وأبلغت باشيليت مجلس حقوق الإنسان ومقره جنيف أن النتائج استندت إلى معلومات حصل عليها مراقبون خلال زيارات ميدانية ومقابلات أجريت مع ما يزيد قليلا عن 500 ضحية وشاهد على انتهاكات حقوق الإنسان، بالإضافة إلى مصادر أخرى للمعلومات.

وقالت باشيليت في إفادة عن الوضع في أوكرانيا في الفترة من 24 فبراير إلى 15 مايو: “على الرغم من القيود المفروضة على الوصول، فقد وثقنا 270 حالة احتجاز تعسفي واختفاء قسري.. وعُثر على ثمانية من الضحايا موتى”.

وفي كلمة في الجلسة نفسها، اتهمت نائبة وزير الخارجية الأوكراني إميني دشاباروفا روسيا بارتكاب عمليات خطف على نطاق “واسع”، بما في ذلك خطف رئيس بلدية خيرسون إيهور كوليخاييف، ودعت إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عنهم.

فيما قال المبعوث الروسي إن تقرير باشيليت، الذي وصف الاعتقالات بأنها واسعة النطاق في المناطق التي تسيطر عليها القوات الروسية وحلفاؤها، جزء من حملة تضليل ضد بلاده تهدف إلى “التستر على جرائم نظام كييف”. ونفت موسكو تعمد مهاجمة المدنيين منذ بدء الغزو في 24 فبراير شباط.

وقصفت القوات الروسية أهدافا في أنحاء منطقة دونيتسك بشرق أوكرانيا اليوم الثلاثاء تمهيدا لتوغل متوقع مدعوم بمدرعات في محاولة للسيطرة على المزيد من الأراضي مع دخول الحرب المستمرة منذ خمسة أشهر مرحلة جديدة.

وقالت باشيليت إن مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، الذي يتواجد في أوكرانيا منذ 2014، لم يُسمح له بعد بالوصول إلى الأراضي التي تحتلها القوات المسلحة الروسية.

كما قالت إن مكتبها يعمل على زيادة تواجده في البلاد. وأشار متحدث باسم مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إلى أنه يخطط لزيادة فريق المراقبة في أوكرانيا إلى 80 فردا من نحو 55، دون إعطاء إطار زمني. وقالت باشيليت إنه تم توثيق مقتل زهاء 4889 مدنيا حتى الآن، مؤكدة أن الأرقام الفعلية “من المرجح أن تكون أعلى بكثير”.

وأفادت باشيليت بأن العدد الكبير من الضحايا المدنيين وحجم الدمار يثيران “مخاوف كبيرة” من أن الهجمات التي تشنها القوات المسلحة الروسية لا تمتثل للقانون الإنساني الدولي، مضيفة أن الجيش الأوكراني يبدو أنه أيضا متورط في انتهاكات مماثلة في الأجزاء الشرقية من البلاد، ولكن على “نطاق أقل بكثير”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]