الأمم المتحدة: الأشخاص ذوو الإعاقة الأكثر تضررا من كورونا

قال الأمين العام للأمم المتحدة إن مليار شخص من ذوي الإعاقة في العالم “من بين الأكثر تضررا من جائحة فيروس كورونا المستجد.”.
وأضاف أنطونيو جوتيريش في مقطع فيديو وتقرير اليوم الأربعاء، أن أزمة الفيروس كشفت عن مدى الإقصاء الذي يعاني منه أكثر أفراد المجتمع تهميشًا.
وقال إن الجائحة تزيد من حدة التفاوتات التي يواجهها الأشخاص ذوو الإعاقة بالفعل؛ بما في ذلك الذين يعيشون في فقر ويعانون من معدلات أعلى من العنف والإهمال وإساءة المعاملة و “يواجهون تهديدات جديدة”.
وقال جوتيريش “إذا أصيب الأشخاص ذوو الإعاقة بكوفيد-19. من المرجح أن يعاني الكثير منهم من ظروف صحية صعبة، ما قد يؤدي إلى الوفاة”.
وأضاف “نسبة الوفيات المرتبطة بكوفيد-19 في دور الرعاية – حيث يتم تمثيل كبار السن من ذوي الإعاقة بشكل مفرط – تتراوح من 19 إلى 72 بالمائة.”
قال جوتيريش إنه في بعض البلدان، تستند القرارات المتعلقة بتقنين الرعاية الصحية إلى معايير تمييزية “مثل السن، أو الافتراضات المتعلقة بنوعية الحياة أو قيمتها، على أساس الإعاقة”.
وأضاف “لا يمكننا السماح باستمرار ذلك. يجب أن نضمن الحقوق المتساوية للأشخاص ذوي الإعاقة في الحصول على الرعاية الصحية والإجراءات المنقذة للحياة خلال الوباء”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]