الأمم المتحدة: الأطفال يمثلون 36% من المهاجرين عبر البحر

أعلنت الأمم المتحدة اليوم، الثلاثاء، أن الأطفال يمثلون حاليا أكثر من ثلث المهاجرين واللاجئين الذين يقومون برحلة العبور الخطيرة بحرا من تركيا إلى اليونان، ما يمثل زيادة كبيرة في الأشهر القليلة الماضية.

وقالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونسيف)، «يمثل الأطفال حاليا ما نسبته 36% من الذين يجازفون بعبور البحر بين اليونان وتركيا».

وللمرة الأولى منذ بدء أزمة الهجرة في أوروبا، أصبح عدد الأطفال والنساء الذين يعبرون الحدود من اليونان يفوق عدد الرجال، بحسب ما أكدته المتحدثة سارة كرو للصحفيين.

وأوضحت لأن «أعداد الأطفال والنساء الذين يقومون بالرحلة يمثل نحو 60%»، بحسب ما نقلته وكالة «فرانس برس».

وقارنت ذلك بأعداد يونيو/ حزيران العام الماضي، عندما كان 73% من المهاجرين الذين قاموا برحلة الهجرة إلى أوروبا من الذكور البالغين، وفقط واحد من عشرة كانوا دون سن 18.

وقالت ماري بيار بوارييه، المنسقة الخاصة في يونسيف لأزمة الهجرة واللجوء في أوروبا، إن «تبعات هذه الزيادة في نسبة الأطفال والنساء الذين يقومون بالرحلة هائلة».

وأضافت في بيان، «هذا يعني أن عددا أكبر يواجهون الخطر في البحر، خاصة حاليا في الشتاء، ويحتاجون المزيد من الحماية على الأرض».

وتأكيدا لذلك، قالت المنظمة الدولية للهجرة اليوم، الثلاثاء، إن 60 طفلا هم من بين 272 شخصا قضوا في أثناء محاولة العبور من تركيا إلى اليونان بحرا في يناير/ كانون الثاني الماضي.

والثلاثاء، انتشل خفر السواحل اليوناني جثث 9 مهاجرين، بينهم طفلان، قضوا في غرق مركبهم.

ووصلت أعداد كبيرة من القاصرين إلى أوروبا دون رفقة أهلهم، مما يجعلهم عرضة للاستغلال من قبل عصابات تتاجر بالأطفال.

والأحد قالت الشرطة الأوروبية (يوروبول)، إن أكثر من 10 آلاف طفل هاجروا بدون رفقة أهلهم، فقدوا خلال العامين الماضيين، محذرة من خطر تعرضهم للاستعباد أو الاستغلال الجنسي.

وانتقدت كرو، غياب الوضوح حول مصير العديد من الأطفال المهاجرين.

وقالت لـ«فرانس برس» أمس الإثنين، إن هذا «حقيقة فشل لأنظمة حماية الطفل في أنحاء المنطقة»، في إشارة إلى أوروبا.

وأضافت، «يجب أن تكون الإجراءات أسرع بكثير ويجب أن يكون الأطفال جزءا من تلك العملية كي لا يتم إغفالهم ويقعوا فريسة المهربين والمتاجرين بالبشر».

وفي يناير/ كانون الثاني، دخل نحو 62 ألف مهاجر ولاجئ إلى أوروبا عبر اليونان، بحسب المنظمة الدولية للهجرة. ونحو 20 ألف منهم وغالبيتهم من سوريا وأفغانستان والعراق، كانوا من القاصرين وبدون رفقة أهلهم، بحسب المنظمة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]