الأمم المتحدة: الاحتلال يهدم ويصادر 34 مبنى في الضفة الغربية

ذكر تقرير أممي، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي صعدت من انتهاكاتها بحق المدنيين الفلسطينيين، حيث هدمت وصادرت 34 مبنى وأدى ذلك إلى تهجير السكان من بيوتهم.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة “أوتشا”، إن سلطات الاحتلال هجرت 22 فلسطينيا وألحق أضرار 170 آخرين بعد هدمها لـ34 مبنى في الضفة الغربية المحتلة والقدس.

وبحسب التقرير الأممي، الذي يغطي الفترة 22 ديسمبر/ كانون الأول 2020 -4 يناير/ كانون الثاني 2021، فإن سلطات الاحتلال هدمت أو صادرت 848 مبنى في الضفة الغربية خلال العام 2020، مما أدى إلى تهجير 996 فلسطينيًا، وإلحاق الأضرار بسبل عيش الآلاف غيرهم وبالخدمات التي يتلقونها، وهذا أعلى رقم يسجَّل منذ العام 2016.

6 ملايين دولار

وقبل أسبوع، قررت وزارة شؤون الاستيطاني، تخصيص 6 ملايين دولار أمريكي لتمويل قيام المستوطنين بهذا النشاط باستخدام مختلف السبل.

فيما نقلت هيئة البث الإسرائيلية، عن وزير شؤون الاستيطان تساحي هانغبي تأكيده آنذاك “بموافقة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الدخول بزخم كامل في هذه الحملة للمنطقة (ج) بالضفة”.

وتشكل المنطقة “ج” نحو 60% من مساحة الضفة الغربية المحتلة، والتي تقع تحت المسؤولية الأمنية والمدنية الإسرائيلية الكاملة.

وأشار إلى أنه سجل هدم جميع المباني المستهدفة، باستثناء اثنين منها، وكل حالات التهجير في المنطقة (ج)، مما ألحق أضرارًا باثني عشر تجمعًا سكانيًا فلسطينيًا، وهُدم مبنيان على يد مالكيْهما في القدس لتفادي المزيد من التكاليف والغرامات.

وحذر التقرير ذاته من مغبة استمرار أوامر هدم المنازل الفلسطينية على معدلات التهجير وإخلال سبل العيش، وترسيخ الفقر وزيادة الاعتماد على المعونات.

وتشير تقديرات إسرائيلية إلى أن نحو 300 ألف فلسطيني يعيشون في المنطقة “ج” بالضفة الغربية المحتلة منذ عام 1967.

اقتلاع 850 شجرة

وذكر أن قوات الاحتلال جرفت في حادثتين منفصلتين، أراضٍ زراعية واقتلعت نحو 850 شجرة يملكها فلسطينيون بحجة الإعلان عن تلك الأراضي باعتبارها “أراضي دولة”.

وأفاد بأنه بالقرب من قرية الجبعة في بيت لحم، جُرّف نحو 15 دونمًا من الأراضي واقتلعت 350 شجرة زيتون و150 شجرة عنب، مما أدى إلى تقويض سبل عيش ثلاث أسر على الأقل.

ولفت إلى أن قوات الاحتلال اقتلعت خلال عملية هدم في تجمع النويعمة الفوقا البدوي بأريحا، 350 شجرة زيتون.

وفي العام 2020، اقتلعت سلطات الاحتلال نحو 4,000 شجرة يملكها فلسطينيون أو أتلفتها في مختلف أنحاء الضفة.

إصابة 89 فلسطينيا

ووفق التقرير الأممي، أصيب خلال الأسبوعين الماضيين 89 فلسطينيًا، من بينهم 16 طفلًا، بجروح في اشتباكات أخرى مع قوات الاحتلال في مختلف أنحاء الضفة، وسُجلت 46 إصابة منها في الاحتجاجات المتواصلة منذ عدة أسابيع على الأنشطة الاستيطانية، بما فيها إقامة بؤرة استيطانية جديدة بالقرب من قرية المغيّر برام الله.

وفي قطاع غزة، أطلقت القوات الإسرائيلية النيران التحذيرية في 45 مناسبة على الأقل قرب السياج الحدودي أو قبالة ساحل غزة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]