الأمم المتحدة: الاحتلال يهدم 20 مبنى فلسطينيًا خلال أسبوعين

قال تقرير أممي إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي هدمت أو صادرت 20 مبنى يملكه فلسطينيون في المنطقة (ج) والقدس المحتلة، بحجة الافتقار إلى رخص البناء، خلال الأسبوعين الماضيين.

وأوضح مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة (أوتشا) في تقرير “حماية المدنيين” الذي يغطي الفترة 30 مارس/آذار-12 أبريل/نيسان 2021، أن عمليات الهدم أدت إلى تهجير 13 فلسطينيا، وإلحاق الأضرار بسُبل عيش نحو 90 آخرين.

وأشار التقرير إلى أن 10 مبانٍ هدمت في 8 تجمعات سكانية في المنطقة (ج)، وأسفرت إحدى عمليات الهدم عن تهجير 7 أشخاص في منطقة ظهرة الندى ببيت لحم.

وذكر التقرير أن سلطات الاحتلال صادرت خيمة قدمت كمساعدة إنسانية في سوسيا بالخليل، كما أجبرت أسرة تضم 6 أفراد على هدم منزلها في حي جبل المكبّر جنوب القدس، وهُدمت 6 مبانٍ كان أصحابها يستخدمونها في تأمين سبل عيش في العيساوية.

كما أصدرت سلطات الاحتلال ستة أوامر بوقف العمل فيما لا يقل عن 32 مبنى سكني وزراعي فلسطيني وطريق في خربة الرأس الأحمر في طوباس.

اعتداءات المستوطنين

وأضاف التقرير أن مستوطنين إسرائيليين أصابوا 7 فلسطينيين، من بينهم فتيان، بجروح وألحقوا الأضرار بأشجار تعود للفلسطينيين، وقد تعرض الفتيان للاعتداء الجسدي في حادثتين منفصلتين في المنطقة الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية في مدينة الخليل.

وأفاد بأن الحجارة ألقيت على الخمسة الآخرين أو تعرّضوا للاعتداء الجسدي بينما كانوا يفلحون أراضيهم، بمن فيهم 4 في النبي صالح برام الله وواحد في جالود بنابلس.

وأشار الفلسطينيون إلى اقتلاع نحو 100 شتلة زيتون في قُصرة بنابلس، ولحقت الأضرار بمنزل بسبب زجاجة حارقة في المنطقة الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية في مدينة الخليل وبعدادات مياه في كفل حارس بسلفيت.

وبحسب التقرير الأممي، جرف المستوطنون أراضٍ يملكها الفلسطينيون ملكية خاصة في قريوت بنابلس والبقيعة في الخليل، وفي دير جرير برام الله، اعتدى المستوطنون جسديًا على ناشط إسرائيلي كان يتواجد في القرية لتأمين الحماية للرعاة الفلسطينيين وأصابوه بجروح.

اعتقالات وإصابات

وبين التقرير أن قوات الاحتلال نفذت خلال الأسبوعين الماضيين 154 عملية بحث واعتقال، واعتقلت 167 فلسطينيًا في مختلف أنحاء الضفة الغربية. وسجلت محافظة رام الله أعلى عدد من هذه العمليات (43)، وتلتها القدس (27) والخليل (23).

وأصابت القوات الإسرائيلية 52 فلسطينيًا آخرين بجروح في مختلف أنحاء الضفة، وقد أصيبَ 23 من هؤلاء خلال 4 عمليات بحث واعتقال في سلوان بالقدس، ومخيميْ العروب بالخليل وعقبة جبر في أريحا ومدينة نابلس.

وأشار التقرير إلى أن من بين المصابين، تلقى 29 فلسطينيًا العلاج جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع، وأصيبَ 12 بالأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط، و5 بالذخيرة الحية، وتعرّض ستة للاعتداء الجسدي أو للرش برذاذ الفلفل الحار.

وفي قطاع غزة، أطلقت القوات الإسرائيلية “النيران التحذيرية” في 14 مناسبة على الأقل قرب السياج الحدودي الإسرائيلي أو قبالة الساحل بحجة فرض القيود على الوصول.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]