الأمم المتحدة: الحرب تحرم 2.3 مليون طفل يمني من التعليم

في مدرسة الحسن بن علي بالعاصمة اليمنية صنعاء، تكتظ الفصول الدراسية بالتلاميذ حيث يجلس أربعة منهم تقريبا على كل مقعد مخصص أصلا لاثنين فقط وذلك حتى يتسنى لأكبر عدد منهم مواصلة تعليمهم.

ويمضي آخرون وقتهم يتأرجحون أو يتعلقون بقضبان حديدية تتدلى من سقف وجدران الفصل الدراسي الذي تعرض لأضرار.

ويتفقد طالب يدعى حميد عبد الله «16 سنة»، الركام المتناثر في الفصل والمقاعد المحطمة.

وتقول منظمة الأمم المتحدة للطفولة إن نحو 2200 مدرسة دُمرت أو لحقت بها أضرار منذ تفجر الحرب الأهلية في اليمن في مارس/ آذار 2015. وعلى مدى الشهور الثمانية عشر الماضية استولت جماعات مسلحة على بعض المدارس التي تستخدم منشآتها في بعض الأحيان كقواعد. كما يستخدمها نازحون من بيوتهم بسبب الحرب كأماكن إقامة لهم.

وتذكر الأمم المتحدة، أن عدد النازحين في اليمن يقرب من مليوني نازح.

ويقول أحمد الأكوع مدير مدرسة الحسن بن علي، إن ضربة جوية أصابت المدرسة في يوليو/ تموز 2015 أخرجت مبنى كاملا من العملية التعليمية، الأمر الذي أجبر التلاميذ على الاحتشاد في الفصول الدراسية التي نجت من القصف.

وأضاف الأكوع “كان عندنا عدة فصول. الآن القصف حرمنا من المبنى هذاك بالكامل من الدراسة فيه لأنه ضُرب في عمق الفصل والفصل الذي تحته. لا ندرس إلا في ثلاثة فصول في المبنى هذاك بالكامل«المبنى الذي قصف» بسبب القصف الذي حدث. الازدحام عندنا بشكل لا يُتصور. ما فيش فصل عندنا إلا وفيه أقل حاجة مئة طالب».

وتسعى الأمم المتحدة لترميم وإعادة افتتاح 700 مدرسة أُغلقت بسبب الصراع. ونجحت حتى الآن في ترميم وإعادة فتح 370 مدرسة منها.

وتقول منظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسيف»، إن نحو مليون ونصف مليون طفل يمني كانوا خارج المدارس قبل اندلاع الحرب بسبب الصراع وضعف التنمية.

وقال المتحدث الرسمي باسم يونيسيف باليمن محمد الأسعدي «لدينا باليمن أكثر من7 ملايين و300 طفل في سن التعليم ولكن للأسف لم يتمكن  أغلب هؤلاء من العودة إلى مدارسهم. على الأقل 2200 مدرسة تضررت بسبب الحرب وتستخدم من قبل جماعات مسلحة أو تستخدم من قبل نازحين. تحاول منظمة يونيسيف والشركاء المختلفين إعادة تأهيل وترميم 700 مدرسة على الأقل هذا العام. استطعنا حتى الآن إنجاز 337 مدرسة منها».

وأضاف الأسعدي «لدينا باليمن أكثر من مليون ونصف المليون طفل خارج المدارس بسبب الفقر والتخلف التنموي قبل هذه الحرب. أضافت إليهم الحرب أكثر من 370 ألف طفل. بمعنى لدينا قرابة مليوني طفل خارج المدارس وهؤلاء أكثر عرضة للاستغلال والاستخدام من قبل الجماعات المسلحة والزج بهم في جبهات القتال».

وأوضح بيان لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسيف» في الآونة الأخيرة، أنه ثبت للأمم المتحدة أن 1210 أطفال تقل أعمار بعضهم عن الثامنة يُجندون في المعارك.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]