الأمم المتحدة: المستوطنون أحرقوا 1000 شجرة زيتون

قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة “أوتشا” إن المستوطنين أحرقوا 1000 شجرة زيتون، أو لحقت بها الأضرار، وتمت سرقة كميات كبيرة من المحصول في الضفة الغربية المحتلة خلال الأسبوعين الماضيين، كما أصيب العشرات من المواطنين نتيجة المواجهات التي وقعت بين الشبان الفلسطنيين وجنود الاحتلال خلال عمليات اقتحام المدن الفلسطينية.

وأوضح المكتب، في تقرير “حماية المدنيين” الذي يُغطي الفترة ما بين 6-19 تشرين الأول/أكتوبر 2020، أن هؤلاء المستوطنين نفذوا 19 اعتداءً على المزارعين الفلسطينيين خلال موسم قطف الزيتون بالضفة، والذي استُهل في 7 أكتوبر، ما أدى لإصابة 23 مزارعًا بجروح متفاوتة.

وأضاف التقرير أن مستوطنين ألقوا الحجارة على الفلسطينيين الذين كانوا يقطفون ثمار الزيتون على مشارف قرية برقة بمدينة رام الله، واعتدوا جسديًا عليهم في ثلاث مناسبات أسفرت عن وقوع اشتباكات، وتدخلت قوات الاحتلال، مما أدى إلى إصابة 14 فلسطينيًا بجروح وإحراق 30 شجرة زيتون بسبب قنابل الغاز المسيل للدموع، فيما سجلت بقية الإصابات في المناطق الزراعية القريبة من بلدة حوارة جنوب نابلس وقريتي نعلين وبيتلو برام الله، وبجوار مستوطنة “ميفو دوتان” الإسرائيلية في جنين، أُضرمت النار في نحو 450 شجرة زيتون.

وأوضح التقرير أنه بعد فترة وجيزة من تعرُّض مزارعين فلسطينيين من قرية (يعبد) لهجوم شنّه المستوطنون عليهم وبعدما تم طردهم من قبل الجنود الإسرائيليون من أراضيهم.

كما أُحرقت بضع مئات من أشجار الزيتون التي تعود لفلسطينيين من قرية صفا (رام الله)، في المنطقة المغلقة خلف الجدار، ولحقت الأضرار بها.

وفي 10مواقع أخرى مجاورة للمستوطنات، وجد المزارعون أن أشجار الزيتون التي تعود لهم إما أُتلفت أو قُطفت ثمارها وأن محصولها سُرق، بعدما تمكنوا من الوصول إليها.

ووقع العديد من هذه الحوادث في المناطق المقيد الوصول إليها، والتي تسمح السلطات الإسرائيلية للفلسطينيين بدخولها على مدى يومين إلى أربعة أيام خلال موسم قطف الزيتون بأكمله.

كما تم تسجيل 4 هجمات أخرى شنها أشخاص يشتله بأنهم مستوطنون في محافظة بيت لحم ، حيث أصيب طفل فلسطيني يبلغ عامًا واحدًا من عمره عندما أصابت الحجارة السيارة التي كان يسافر على متنها.

وفي قرية الخضر ببيت لحم، أُضرمت النار في 40 خلية نحل ما أدى إلى احتراقها.

وفي منطقة فصايل في شمال غور الأردن، اعتدت مجموعة من المستوطنين جسديًا على رعاة فلسطينيين وقتلت واحدًا من خرافهم.

وفي قرية جالود (نابلس)، تم قطع أعمدة الكهرباء وكابلاتها التي تمد الحيازات الزراعية بالكهرباء وإعطابها.

إصابات ومواجهات 

وأشار التقرير إلى أن 85 فلسطينيا، من بينهم 11 طفلًا، وجنديان إسرائيليان، إصيبوا بجروح خلال اشتباكات في مختلف أنحاء الضفة الغربية (بخلاف الحوادث المرتبطة بموسم قطف الزيتون أعلاه).

وسُجلت الغالبية العظمى من هذه الإصابات في مخيمات الأمعري والجلزون (رام الله) والعروب (الخليل) وبلاطة (نابلس) في أعقاب عمليات البحث والاعتقال وحوادث إلقاء الحجارة.

وأوضح التقرير أن جنود الاحتلال أطلقوا في مخيم الجلزون، كميات كبيرة من قنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه طلاب مدرسة رشقوهم بالحجارة، حسبما أفادت التقارير، حيث دخل الجنود المدرسة واحتجزوا الطلاب في الغرف الصفية بعد ذلك.

وأصيب 5 فلسطينيين بجروح في اشتباكات اندلعت عندما كانوا يحرثون أرضهم المجاورة لمستوطنة ألون موريه، والتي كان المستوطنون الإسرائيليون قد حاولوا الاستيلاء عليها وإقامة بؤرة فيها.

وسجلت بقية الإصابات في اشتباكات أخرى أو في أثناء محاولات لدخول إسرائيل عبر فتحات الجدار.

وفي الإجمال، أصيب 21 فلسطينيًا بالأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط وعشرة بالذخيرة الحية، بينما تلقى معظم من تبقى من المصابين العلاج جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع.

الاعتقالات

وذكر التقرير الاممي أن قوات الاحتلال الإسرائيلي، نفذت 126 عملية بحث واعتقال تم خلالها اعتقال 132 فلسطينيًا في مختلف أنحاء الضفة الغربية والقدس المحتلتين، وأن نصف هذه العمليات سُجلت في محافظة القدس، حيث يشهد حي العيسوية أنشطة تنفذها شرطة الاحتلال كل يوم تقريبًا، مما أدى إلى اعتقال 30 فلسطينيًا، من بينهم 13 طفلًا.

وفي 3 حوادث وقعت في المنطقة (ج)، هدمت سلطات الاحتلال 8 مبانٍ يملكها فلسطينيون أو صادرتها بحجة الافتقار إلى رخص البناء، ما أدى إلى تهجير 12 شخصًا.

وأفاد التقرير بأن خمسة من هذه المباني تقع في تجمعين بمنطقة مسافر يطا في الخليل، وهي منطقة مصنفة باعتبارها “منطقة إطلاق نار” لأغراض التدريب العسكري الإسرائيلي، موضحاً أن المباني الثلاثة الأخرى هُدمت في تجمع الفارسية-خلة خضر في غور الأردن على أساس الأمر العسكري رقم 1797، الذي يجيز هدم المباني في غضون 96 ساعة من صدور “أمر إزالة”.

وفي قطاع غزة، أوضح التقرير أنه في يوم 16 تشرين الأول/أكتوبر، أطلقت القوات الإسرائيلية النيران التحذيرية في 30 مناسبة على الأقل قرب السياج الحدودي وقبالة ساحل غزة كما يبدو لفرض القيود على الوصول، ولم يسفر ذلك عن وقوع إصابات.

وبيّن التقرير أن سلطات الاحتلال الإسرائيلية، أعلنت عن تخفيف إجراءات إصدار التصاريح للمزارعين الفلسطينيين للوصول إلى أراضيهم الواقعة خلف الجدار خلال موسم قطف الزيتون. فقد أشارت السلطات، في رسالة وجهتها إلى مركز هموكيد، وهو مؤسسة إسرائيلية لحقوق الإنسان، بأن المزارعين الذين حصلوا على تصاريح في الموسم السابق سيُمنحون تصاريح بصورة تلقائية، حيث يتعين عليهم أن يستلموها من مكاتب التنسيق والارتباط اللوائي.

ولا ينطبق هذا الترتيب على الأشخاص من لديهم «موانع أمنية».

وقد شهدت مكاتب التنسيق والارتباط اللوائي اكتظاظًا خلال الأشهر القليلة الماضية، مما أثار قلقاً إزاء احتمال انتقال العدوى بفيروس كورونا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]