الأمم المتحدة تتهم كوريا الشمالية بتلغيم الحدود مع الجنوب

أفادت قيادة الأمم المتحدة في كوريا اليوم الثلاثاء، أن كوريا الشمالية تقوم بزرع ألغام أرضية جديدة في شمال المنطقة المنزوعة السلاح التي تفصلها عن كوريا الجنوبية.

وقال متحدث باسم القيادة، الهيئة التي تشرف على الهدنة التي انهت الحرب الكورية في 1953، إن جنودا كوريين شماليين شوهدوا يضعون ألغاما على الضفة الشمالية لجسر «اللاعودة» قرب قرية بانمونجوم الحدودية.

ونددت القيادة الأممية «بشدة» في بيان بهذه العملية للجيش الشعبي لكوريا الشمالية، مؤكدة، أن «وجود أية عبوة أو ذخيرة على الجسر أو في جواره يعرض أمن الأشخاص في الجانبين للخطر».

وذكرت، أن آلاف الأشخاص وخصوصا تلاميذ يقومون بزيارات منتظمة للمنطقة المنزوعة السلاح التي تحوي رغم تسميتها على عدد كبير من أبراج المراقبة والألغام الأرضية.

وهي بمثابة منطقة عازلة عرضها كيلومتران في كل جانب من الحدود الراهنة.

انتهت الحرب الكورية (1950-53) بهدنة، لكن البلدين لم يوقعا أي اتفاق سلام، ولا يزالآن نظريا في حال حرب.

ورفضت قيادة الأمم المتحدة، «التكهن» بأسباب عملية زرع الألغام، لكن وكالة الأنباء الكورية الجنوبية «يونهاب»، نقلت عن مصدر عسكري، أنها قد تكون محاولة لمنع انشقاق محتمل لجنود انطلاقا من خط الجبهة.

والعلاقات بين الكوريتين بالغة التوتر. وهددت بيونغ يانغ أمس الإثنين، سيول بضربات نووية في اليوم الأول من المناورات السنوية بين الجنود الكوريين الجنوبيين والأمريكيين.

وتصاعد التوتر أخيرا بعد سلسلة انشقاقات في الشمال، وأبرزها الأسبوع الفائت للمسؤول الثاني في سفارة كوريا الشمالية في بريطانيا.

والأحد، حذر مسؤول في وزارة التوحيد الكورية الجنوبية، من أن بيونغ يانغ، قد تخطط لاعتداءات أو لاغتيالات تطاول منشقين أو ناشطين معارضين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]