الأمم المتحدة تحث بنجلادش على نقل لاجئين روهينجا عالقين على الحدود

حثت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، التابعة للأمم المتحدة، بنجلادش اليوم، الثلاثاء، على تسريع فحص نحو 15 ألفا من لاجئي الروهينجا، الذين تقطعت بهم السبل بعد عبورهم الحدود من ميانمار، ونقلهم داخل البلاد إلى أماكن أكثر أمنا وأفضل للعيش.

وقال مسؤولون من الأمم المتحدة، إن نحو 582 ألفا من الروهينجا فروا منذ اندلاع العنف يوم 25 أغسطس/ آب في شمال ولاية راخين، حيث كانوا يعانون كذلك من نقص الغذاء والرعاية الصحية.

وقال أندريه ماهيسيتش، المتحدث باسم المفوضية، في إفادة صحفية في جنيف، «نحن قلقون للغاية على الأوضاع الإنسانية في بنجلادش، حيث تقطعت السبل بآلاف من الواصلين الجدد قرب الحدود».

وأضاف أن التقديرات تفيد بأن ما بين 10 و15 ألف شخص دخلوا بنجلادش من معبر أنجومان بارا الحدودي منذ مساء الأحد، كثيرون منهم قالوا إنهم ساروا على الأقدام حوالي أسبوع حتى وصلوا إلى الحدود.

وتابع، «ندعو السلطات في بنجلادش إلى السماح على الفور بدخول هؤلاء اللاجئين الفارين من العنف وظروف الحياة التي تزداد صعوبة في بلادهم، كل دقيقة تمثل فرقا نظرا لحالة الضعف التي يكونون عليها لدى وصولهم».

وقال، إن التأخير يرجع إلى عمليات الفحص التي يقوم بها حرس الحدود في بنجلادش، مؤكدا في الوقت نفسه على أن من حق أية حكومة القيام بذلك.

ولم تتمكن منظمات الإغاثة التابعة للأمم المتحدة من الوصول إلى الروهينجا الذين تتقلص أعدادهم في ولاية راخين منذ 25 أغسطس/ آب، عندما وقعت هجمات منسقة على مراكز للشرطة أعقبتها حملة عسكرية وصفها مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، بأنها «تطهير عرقي».

وقال ينس لايركه، المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، إن الروهينجا في ولاية راخين يواجهون الآن «خيارا صعبا بالبقاء أو الرحيل»، ليس فقط بسبب العنف، بل أيضا بسبب الاحتياجات الإنسانية.

وأضاف، «نقص الغذاء والرعاية الصحية وما إلى ذلك، وهذا بالتأكيد عامل مؤثر بقوة الآن».

وقالت ماريكسي ميركادو، المتحدثة باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسيف»، إن نحو 60% من 582 ألف لاجئ فروا من ميانمار منذ 25 أغسطس/ آب، أطفال وآلاف أخرى تعبر الحدود كل أسبوع.

وقالت، إن يونيسيف، التي تقدم المياه النقية كل يوم لنحو 40 ألف شخص في كوكس بازار في بنجلادش، وأقامت آلاف دورات مياه، قد تضطر لوقف عملياتها بحلول نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني، ما لم تحصل على تمويل.

وقال لايركه، إن مناشدة من هيئات الأمم المتحدة لجمع مبلغ 434 مليون دولار للروهينجا في بنجلادش، والمجتمعات التي تستضيفهم لم تمول سوى بنسبة 24%.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]