الأمم المتحدة تدعو لإعادة موارد نفطية ليبية إلى حكومة الوفاق

قال المتحدث باسم أنطونيو جوتيريش، اليوم الأربعاء، إن الأمين العام للأمم المتحدة يشعر بالقلق للتطورات في منطقة الهلال النفطي في ليبيا ويدعو إلى العمل من أجل تفادي التصعيد وإعادة الموارد النفطية إلى حكومة الوفاق الوطني.

وأضاف المتحدث قائلا في بيان “يشير الأمين العام، مثلما ورد في قرار مجلس الأمن 2259 (الصادر في 2015)، إلى الحاجة إلى وحدة المؤسسات الليبية والحق الحصري للمؤسسة الوطنية للنفط في تصدير نفط البلاد.. هو يدعو إلى تهدئة التصعيد وإعادة كل الموارد الطبيعية وانتاجها وإيراداتها إلى سيطرة السلطات الليبية المعترف بها”.

وفي وقت سابق اليوم، قالت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا، إنهم قلقون للغاية من الإعلان عن أن موانئ وحقول نفط في شرق ليبيا سيجري تسليمها إلى كيان بديل عن المؤسسة الوطنية للنفط.

وقالت الدول الأربع في بيان مشترك “هذه الموارد الليبية الحيوية يجب أن تبقى تحت سيطرة المؤسسة الوطنية للنفط الشرعية ورقابة حكومة الوفاق الوطني دون غيرها”.

وأضافت قائلة “ندعو جميع العناصر المسلحة إلى وقف الأعمال العدائية والانسحاب على الفور من المنشآت النفطية بدون شروط قبل حدوث المزيد من الأضرار”.

وجاء البيان ردا على إعلان القوات المسلحة الليبية، يوم الإثنين، لقرار القائد العام المشير خليفة حفتر بتسليم الموانئ النفطية ومنطقة الهلال النفطي إلى المؤسسة الوطنية للنفط التابعة للحكومة المؤقتة.

وأوضح الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة العميد أحمد المسماري، أن هذا القرار نتيجة ما فعله رئيس المؤسسة الوطنية للنفط في طرابلس مصطفى صنع الله، من تجاهل لتضحيات الجيش في منطقة الهلال النفطي، رغم تورط الجيش في تحرير الهلال النفطي وتسليمه للمؤسسة الوطنية للنفط من قبل.

وصدر الإعلان في أعقاب أسبوع من القتال للسيطرة على مينائي رأس لانوف والسدرة اللذين يسيطر عليهما الجيش الوطني الليبي ضمن موانئ أخرى في منطقة الهلال النفطي بليبيا منذ سبتمبر/ أيلول 2016.

وكان الجيش الوطني الليبي قد سمح في السابق للمؤسسة الوطنية للنفط المعترف بها دوليا في طرابلس بإدارة الموانئ. لكن بعد أن تعرض ميناء رأس لانوف وميناء السدرة لهجوم في الشهر الجاري، قال إن إيرادات النفط التي تُدفع للبنك المركزي في طرابلس تستخدم لتمويل منافسيه.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]