الأمم المتحدة تستأنف رحلات طيران من ليبيا لإجلاء مهاجرين

أعلنت الأمم المتحدة، الجمعة، أنها استأنفت رحلات الإجلاء الإنساني للمهاجرين العالقين في ليبيا بعد أن أوقفتها السلطات لشهور.

يأتي الإعلان بعد حملة ضخمة شنتها قوات الأمن الليبية على المهاجرين.

وقالت المنظمة الدولية للهجرة، في بيان، إنها أجلت 127 شخصا إلى جامبيا من مصراتة الليبية أمس الخميس.

وأضافت أن مهاجري جامبيا كانوا من بين آلاف آخرين الذين ينتظرون العودة إلى وطنهم من خلال برنامج العودة الطوعية التابع للمنظمة.

وتم تشغيل رحلات إجلاء المهاجرين بشكل متقطع خلال الصراع في ليبيا وعلقت لفترة بسبب القتال، وكان آخر تعليق أعلنته وزارة الداخلية الليبية يوم 8 أغسطس/آب، وفقا للمنظمة.

في وقت سابق من الشهر الجاري، بدأت السلطات الليبية حملة قمع واسعة ضد مهاجرين في بلدة قرقارش الساحلية غرب ليبيا، واعتقلت أكثر من خمسة آلاف شخص خلال أيام قليلة.

ردا على ذلك، لجأ الكثيرون إلى مركز مجتمعي يشغله مكتب مفوضية اللاجئين في طرابلس المجاورة، وخيموا أمامه وطلبوا إجلاءهم. يوم الجمعة قالت مفوضية اللاجئين إنه لا يزال هناك 3 آلاف شخص في حاجة لمساعدة أمام مركزها خشية الهجمات التي تشنها الحكومة.

وتابعت أنها علقت عمليات المركز لدواع أمنية لكنها لا تزال قادرة على تقديم بعض المساعدة المحدودة للمهاجرين هناك. ورحبت باستئناف رحلات الإجلاء غير أنها دعت الحكومة للتعامل بشكل عاجل مع احتياجات طالبي اللجوء واللاجئين “بطريقة إنسانية وقائمة على أساس حقوقي” خاصة بالنسبة لمن لا يمكنهم العودة لأوطانهم. ويحتجز المهاجرون في ليبيا في مراكز متكدسة.

وذكر محققون مفوضون من الأمم المتحدة يوم 4 أكتوبر/ تشرين أول أن انتهاك وسوء معاملة المهاجرين في ليبيا قد يرقى لجرائم ضد الإنسانية.

وشغلت منظمة الهجرة رحلات إجلاء للراغبين في العودة إلى وطنهم منذ 2015 وأعادت منذ ذلك الوقت نحو 53 ألف مهاجر. يتلقى البرنامج تمويلا من الاتحاد الأوروبي وصندوق الهجرة في وزارة الخارجية الإيطالية، وفقا لبيان المنظمة الدولية للهجرة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]