الأمم المتحدة: تصاعد العنف ضد الأطفال في مناطق النزاعات

شهد العنف ضد الأطفال في الدول التي تشهد نزاعات ارتفاعا كبيرا عام 2020 بفعل انتشار وباء كوفيد-19 بحسب تقرير سنوي للأمم المتحدة نشر الإثنين، فيما عبرت منظمات غير حكومية عن أسفها لعدم الإشارة إلى إسرائيل أو السعودية في هذه الوثيقة.
وجاء في بيان صادر عن المنظمة إن “العدد الإجمالي للانتهاكات الخطيرة بقي مقلقا عند 26,425” ملفا موثقا في التقرير الذي وقعه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش.
وأضاف أن هذا يشكل “زيادة بنسبة 90% في عمليات خطف أطفال و70% في الاغتصاب وأشكال أخرى من الاستغلال الجنسي” مقارنة مع السنة السابقة.
وقالت فرجينيا غامبا كبيرة مبعوثة الأمين العام للأمم المتحدة للدفاع عن الأطفال في الدول التي تشهد نزاعات إن “حروب الكبار استحوذت مرة أخرى على طفولة ملايين الفتيان والفتيات في 2020”.
وأضافت “هذا مدمر بالكامل بالنسبة إليهم لكن ايضا لكل المجتمعات التي يعيشون فيها ويدمر فرص السلام الدائم”.
مع هذا التقرير الذي لا يشمل إسرائيل أو التحالف العسكري بقيادة السعودية في اليمن في قائمته، يجنب جوتيريش “أطرافا متحاربة ضالعة في مقتل وتشويه أطفال”، كما أسف جو بيكر من منظمة هيومان رايتس ووتش.
وجاء في بيانه أن “فشله المتكرر في وضع قائمته استنادا الى أدلة الأمم المتحدة الخاصة يخون الأطفال ويزيد من الإفلات من العقاب”. وأعرب بيكر عن أمله في أن تؤدي الولاية الثانية لجوتيريش بين 2022 و 2026 التي منحته إياها الأمم المتحدة الجمعة، الى تغيير نهجه وأن يفرض عليه مجلس الأمن وضع لائحة بكل منفذي الانتهاكات “بدون استثناء”.
كما أعرب تحالف المنظمات غير الحكومية “ووتش ليست اون تشليدرن اند آرمد كونفليكت” عن أسفه “لإغفال” الأمين العام “مرة أخرى أن يدرج على لائحته للأطراف التي تسيء معاملة أطفال في النزاعات، تحالف السعودية والامارات الذي أدى إلى مقتل أو إصابة 194 طفلا في اليمن في 2020”.
وقالت أدريان لابار مديرة تحالف المنظمات غير الحكومية ، في بيان إن قراره السنة الماضية بسحب هذا التحالف عن لائحته “وجه رسالة واضحة مفادها أن الأطراف يمكن أن تفلت من قتل أطفال”.
وفي وثيقته كشف الأمين العام للأمم المتحدة أن كوفيد-19 فاقم من الحصيلة. ولفت التقرير الى ان الوباء “زاد إمكان تعرض أطفال للخطف وتجنيدهم واستخدامهم، والعنف الجنسي والهجمات على المدارس والمستشفيات”.
في 2020 ، سجلت أعلى نسبة مقتل وجرح أطفال في أفغانستان وسوريا واليمن والصومال. وقال التقرير إن أكبر عمليات تجنيد للأطفال سجلت في جمهورية الكونغو الديموقراطية والصومال وسوريا وبورما.
في العالم، أفرجت جماعات مسلحة وقوات عسكرية عن أكثر من 12,643 طفلا إثر مفاوضات أجرتها الأمم المتحدة، كما أفادت الوثيقة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]