الأمم المتحدة تطالب بالكف عن قصف المدارس في أوكرانيا

طالبت الأمم المتحدة الخميس بالكف عن قصف المدارس في أوكرانيا، منددة في الوقت نفسه بإستخدام هذه المؤسسات لأغراض عسكرية، وذلك خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي عقد بناء على طلب فرنسا والمكسيك.

وقال المسؤول في صندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) عمر عبدي “ينبغي أن تتوقف هذه الهجمات” على المدارس، مضيفا “حتى الأسبوع الفائت، تعرضت 15 مدرسة من أصل 89 تدعمها يونيسف في شرق أوكرانيا لأضرار أو تدمير منذ بداية الحرب”.

وتابع عبدي أن “مئات المدارس في أنحاء البلاد أصيبت بالمدفعية الثقيلة وبضربات جوية أو بأسلحة أخرى في مناطق مأهولة، فيما تستخدم مدارس أخرى كمراكز معلومات أو ملاجئ أو مراكز إمداد أو لأغراض عسكرية، مع تأثير بعيد المدى على عودة الأطفال إلى المدرسة”.

وخلال النقاش، ذكرت المكسيك وفرنسا بأن استهداف المدارس يشكل إنتهاكا صارخا للقانون الإنساني.

وقال السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة نيكولا دو ريفيير إن “الجيش الروسي يواصل قتل المدنيين وبينهم أطفال” و”كلفة الحرب” بالنسبة إلى هؤلاء “رهيبة”، مطالبا بوقف الأعمال القتالية.

لكن نظيره الروسي فاسيلي نيبنزيا رفض ما اعتبره “اتهامات عبثية” للقوات المسلحة الروسية. وأكد أن روسيا تقدم مساعدة إنسانية إلى الأطفال في دونباس (شرق أوكرانيا) حيث يشن الجيش الأوكراني منذ أكثر من ثمانية أعوام “حربا أهلية على شعبه”.

وأضاف الدبلوماسي الروسي إن تدريس التاريخ للأطفال في أوكرانيا مشوه.

من جهته، طالب السفير الأوكراني لدى المنظمة الدولية سيرجي كيليتسيا الأمم المتحدة بالتحرك لتمكين أطفال فصلوا عن عائلاتهم من الإجتماع بها مجددا.

وجدد اتهام روسيا بمواصلة “عمليات خطف الأطفال الأوكرانيين” وقال “بعد نقلهم قسرا إلى روسيا، يقوم مواطنون روس بتبنيهم في شكل غير قانوني”.

وكانت المسؤولة في دائرة الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة جويس مسويا اعتبرت أن “المعارك الشرسة تتسبب بمعاناة إنسانية هائلة”، لافتة إلى أن “المدنيين، وخصوصا النساء والأطفال، يدفعون الثمن الأكبر لذلك”.

وشددت المسؤولة الأممية على وجوب دعم “التحرك ضد الألغام”، مؤكدة أن “نزع الألغام هو أولوية لفتح الفضاء الإنساني”.

وحضت “طرفي النزاع على إزالة أي عائق أمام تنقل الطواقم الإنسانية لضمان استمرار ايصال المساعدة الحيوية في كل أنحاء أوكرانيا”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]