الأمم المتحدة تطلق تحذيرات صارخة من أزمات غذائية جديدة

أصدرت وكالتان من وكالات الأغذية التابعة للأمم المتحدة تحذيرات صارخة يوم الإثنين، بشأن أزمات غذائية متعددة تلوح في الأفق على هذا الكوكب، مدفوعة بصدمات مناخية مثل الجفاف وتفاقمت بسبب آثار جائحة كوفيد-19 والحرب في أوكرانيا التي أدت لارتفاع أسعار الوقود والغذاء.
جاء هذا التقييم الكئيب في تقرير صادر عن وكالتين من وكالات الأغذية التي تتخذ من روما مقراً لها: برنامج الأغذية العالمي ومنظمة الأغذية والزراعة (الفاو).
قال المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ديفيد بيزلي، إلى جانب إيذاء ”أفقر الفقراء”، فإن أزمات الغذاء العالمية تهدد بإرباك ملايين الأسر التي تعيش على الكفاف.
قال بيزلي في بيان ”الظروف الآن أسوأ بكثير مما كانت عليه خلال الربيع العربي في 2011 وأزمة أسعار الغذاء في 2007-2008، عندما هزت الاضطرابات السياسية وأعمال الشغب والاحتجاجات 48 دولة.” واستشهد بأزمات الغذاء في إندونيسيا وباكستان وبيرو وسريلانكا باعتبارها ”مجرد قمة جبل الجليد”.
ويدعو التقرير إلى اتخاذ إجراءات إنسانية عاجلة لمساعدة ”مناطق الجوع الساخنة” حيث من المتوقع أن يتفاقم الجوع الحاد خلال الأشهر القليلة المقبلة.

كما تحذر وكالات الأمم المتحدة من أن الحرب في أوكرانيا، التي اجتاحتها روسيا في فبراير/ شباط، أدت إلى تفاقم أسعار الغذاء والطاقة المتزايدة بالفعل في جميع أنحاء العالم.
قال البيان المشترك الصادر عن وكالات الأمم المتحدة: ”من المتوقع أن تكون الآثار حادة بشكل خاص حيث يترافق عدم الاستقرار الاقتصادي وارتفاع الأسعار مع انخفاض إنتاج الغذاء بسبب الصدمات المناخية مثل الجفاف أو الفيضانات المتكررة”.
من بين المناطق الحرجة التي تم الاستشهاد بها شرق إفريقيا، حيث قالت الأمم المتحدة إن جفاف ”غير مسبوق” يصيب الصومال وإثيوبيا وكينيا. في غضون ذلك، يواجه جنوب السودان للعام الرابع على التوالي فيضانات واسعة النطاق.
أشار التقرير إلى تأثيرات مناخية أخرى واقعية: هطول أمطار فوق المتوسط وخطر حدوث فيضانات محلية في منطقة الساحل، وهي منطقة شاسعة من إفريقيا تمتد جنوب الصحراء الكبرى.
كما أشار إلى زيادة حدة موسم الأعاصير في منطقة البحر الكاريبي وهطول الأمطار بمعدل أقل من المتوسط في أفغانستان. يعاني هذا البلد الآسيوي بالفعل من مواسم متعددة من الجفاف والعنف والاضطرابات السياسية، بما في ذلك بعد عودة حكم طالبان الصيف الماضي.
صنف التقرير ست دول على أنها ”حالة تأهب قصوى” من المناطق الساخنة التي تواجه ظروفًا كارثية: إثيوبيا ونيجيريا وجنوب السودان واليمن وأفغانستان والصومال. وقال إن ما يصل إلى 750 ألف شخص يواجهون الجوع والموت في تلك البلدان. قالت وكالات الأمم المتحدة إن 400 ألف من هؤلاء يعيشون في منطقة تيغراي المحاصرة في إثيوبيا – وهو أعلى رقم مسجل في أي دولة منذ مجاعة 2011 في الصومال.
في أبريل/ نيسان، وفقًا لدراسة أجراها مسؤولو الصحة الإقليمية وشاهدتها وكالة الأسوشيتدبرس، توفي ما لا يقل عن 1900 طفل دون سن الخامسة بسبب سوء التغذية في منطقة تيغراي. لم يتم تضمين تيغراي الغربية، التي تخضع لسيطرة قوات من منطقة أمهرة المجاورة، في هذا المسح.
قال تقرير وكالات الغذاء التابعة للأمم المتحدة يوم الإثنين إن الكونغو وهايتي ومنطقة الساحل والسودان وسوريا ما زالت ”تثير قلقا شديدا للغاية” وأشار إلى أن كينيا مدرجة جديدة في تلك القائمة.
انضم إلى قائمة البلدان ذات النقاط الساخنة سريلانكا وبنين والرأس الأخضر وغينيا وأوكرانيا وزيمبابوي، في حين شملت المناطق التي واجهت ندرة غذائية مستمرة أنغولا ولبنان ومدغشقر وموزمبيق.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]