الأمم المتحدة تعقد اجتماعا طارئا بشأن حملة طالبان على النساء

عقد مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة مشاورات مغلقة طارئة، الخميس، بشأن حملة طالبان الأخيرة على النساء الأفغانيات، حيث بحث إصدار بيان رئاسي يعرب عن القلق العميق إزاء الحظر الجديد الذي فرضه حكام أفغانستان على مغادرة النساء لمنازلهن ”بدون ضرورة” وارتداء ملابس تغطي أجسادهم من الرأس إلى أخمص القدمين عندما يخرجن في الأماكن العامة.

كما سيدعو البيان الذي صاغته النرويج إلى مراجعة السياسات التي تقيد حقوق النساء والفتيات.

وأعادت حركة طالبان، التي وصلت إلى السلطة في أغسطس الماضي، عقارب الساعة إلى الوراء في أفغانستان إلى فترة حكمهم القاسي من عام 1996 حتى ديسمبر 2001 عندما طردتهم القوات الأمريكية من السلطة في أعقاب هجمات الحادي عشر من سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة، وكان يستهدفون بشكل رئيسي النساء والفتيات.

بالإضافة إلى الأمر الجديد الصادر يوم السبت بشأن مغادرة المنزل والملابس، يُحظر الآن على الفتيات الذهاب إلى المدرسة بعد الصف السادس، كما تُمنع النساء من تولي معظم الوظائف ومن الصعود على متن الطائرات إذا سافرن بدون مرافقة أحد الأقارب الذكور، ويمكن للرجال والنساء زيارة الحدائق العامة في أيام منفصلة فقط.

وقالت نائبة سفير النرويج لدى الأمم المتحدة، ترين هايميرباك، للصحفيين قبل اجتماع المجلس إن سياسات طالبان تركز على قمع النساء والفتيات بدلا من معالجة ”الوضع الاقتصادي والإنساني الكارثي” في البلاد، والذي حذرت من أنه قد يؤدي إلى ”العنف والتطرف”.

وبعثت إيرلندا والمكسيك، الرئيسان المشاركان لمجموعة الخبراء غير الرسمية التابعة لمجلس الأمن المعنية بالمرأة والسلام والأمن، برسالة إلى أعضاء المجلس يوم الخميس وصفت فيه قرار طالبان الأخير بأنه مروع.

وأكدت الرسالة أن حكام أفغانستان الحاليين ”ليس لديهم نية لتعزيز أو احترام أو دعم حقوق النساء والفتيات، أو احترام الالتزامات المتعددة التي قطعوها على أنفسهم تجاه الأفغانيات والمجتمع الدولي في الأشهر الأخيرة”، على حد وصف إيرلندا والمكسيك.

بالإضافة إلى ذلك، قال الرئيسان المشاركان إن قرار طالبان ”يظهر تجاهلا تاما لرسالة المجلس الواضحة بأن المرأة يجب أن تلعب دورا كاملا ومتساويا وهادفا في جميع جوانب الحياة العامة والسياسية في أفغانستان.

وقالت سفيرة إيرلندا لدى الأمم المتحدة، جيرالدين بيرن ناسون، للصحفيين إن النساء والفتيات ”يواجهن الآن بعضا من أشد القيود التي يمكن تخيلها”، وأن على المجتمع الدولي ومجلس الأمن ”مسؤولية أخلاقية للتصرف (بشأن هذا الوضع)” وإدانة سياسات طالبان التي تسعى إلى استبعاد نصف سكان أفغانستان.

وقالت سفيرة بريطانيا لدى الأمم المتحدة باربرا وودوارد إنه على مدار العشرين عاما الماضية، حظيت النساء بفرص التعليم والعمل واتخاذ قرار بشأن مستقبلهن وأن يصبحن جزءا من «بيئة ثقافية مزدهرة». وأضافت أنه قبل تولي طالبان زمام الأمور، كانت هناك 3.6 مليون فتاة في المدارس، وشغلت النساء ربع المقاعد في البرلمان، و20% من القوة العاملة.

وتابعت وودوارد: ”والآن تسعى طالبان إلى نزع كل ذلك”، مشددة على أنه لا ينبغي على النساء قبول ”حياة منبوذة على الهامش”.

وأكدت للصحفيين بعد اجتماع المجلس المغلق يوم الخميس إن السفراء ناقشوا أنشطة البعثة السياسية للأمم المتحدة في أفغانستان، ”لكنهم يركزون في الواقع على وضع النساء والفتيات”.

وردا على سؤال حول احتمالات موافقة مجلس الأمن على البيان الرئاسي، قالت وودوارد: «آمل بشدة أن نتمكن في القريب العاجل من الاتفاق على صيغة تعبر عن اتفاقنا الجماعي وقلقنا بشأن هذه التطورات الأخيرة».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]