الأمم المتحدة تعمل على توسيع قاعدة عملياتها في جنوب اليمن

أعلنت الأمم المتحدة، الخميس، أنها تعمل على تعزيز دورها في جنوب اليمن، الغارق في نزاع مسلح، بحسب ما أكد منسق الشؤون الإنسانية للمنظمة، جيمي مكجولدريك، خلال مؤتمر صحفي في مدينة عدن الجنوبية.

وقال مكجولدريك، “نستقدم موظفين أجانب ليستقروا هنا، وليجولوا على المحافظات الأخرى من أجل تلبية الاحتياجات الإنسانية في تلك الأماكن”.

ويشهد اليمن منذ 2014 نزاعا داميا بين المتمردين الحوثيين والقوات الحكومية، وسقطت العاصمة صنعاء في أيدي المتمردين في سبتمبر/ أيلول من العام نفسه.

وشهد النزاع تصعيدا مع تدخل السعودية على رأس تحالف عسكري في مارس/ آذار 2015 بعدما تمكن الحوثيين من السيطرة على مناطق واسعة في البلد الفقير.

وتسبب النزاع بأزمة غذائية كبرى في البلد الفقير، حيث يعاني نحو 17 مليون شخص من نقص في الغذاء، بينهم 7 ملايين يواجهون خطر المجاعة.

وعدن هي المقر المؤقت لحكومة الرئيس اليمني، المعترف به دوليا، عبد ربه منصور هادي، بعد سيطرة المتمردين الحوثيين على  صنعاء.

وذكر مكجولدريك، أنه التقى مسؤولين في الحكومة اليمنية في عدن، وأكد خلال اللقاءات ضرورة أن تعمل الوزارات في المدينة بشكل مستمر، وأن تدفع رواتب الموظفين الحكوميين حتى يستمروا في ممارسة أعمالهم.

كما أعلن المسؤول الدولي، أنه اجتمع بمسؤولين في التحالف العسكري العربي، مشيرا إلى أنه ناقش معهم خطط المنظمة الأممية لتوسيع عملياتها في جنوب اليمن.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]