الأمم المتحدة حذرت إيران من سقف تخصيب اليورانيوم

صرح رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، اليوم الإثنين، أن إيران ملتزمة بتعهداتها الخاصة بتقييد عملية تخصيب اليورانيوم، غير أن دبلوماسيين قالا إن الوكالة حذرت طهران من السرعة التي تتم بها عملية التخصيب والتي قد تجعلها تصل قريبا إلى السقف المسموح به للمادة التي من الممكن أن تستخدم في صنع قنبلة نووية.

ينص الاتفاق النووي المبرم بين إيران وست قوى عالمية على أن بإمكان طهران امتلاك يورانيوم منخفض التخصيب فقط، والذي لا يعد صالحا لصنع أسلحة، وبكميات أقل من 300 كيلوجرام في أي وقت، وهي أقل بكثير من الكمية المطلوبة للقيام بمزيد من عمليات التخصيب إلى درجة تخليق الجوهر الانشطاري لرأس حربي نووي.

لكن حتى أقل انتهاك لالتزام إيران نحو التخصيب يمكن أن ينظر إليه بحساسية سياسيا في وقت يقف فيه الاتفاق على أرض مضطربة. فالإدارة الأمريكية المقبلة تريد إعادة التفاوض بشأن الاتفاق، ويعارض العديد من النواب الأمريكيين الاتفاق من الأساس. وتقول إيران إنها لن تعيد التفاوض على الاتفاق وتتهم الولايات المتحدة بالتراجع عن التزاماتها بشأن رفع العقوبات.

تحدث الدبلوماسيان البارزان، واللذان يتركز عملهما أساسا على البرنامج النووي الإيراني، شريطة عدم الكشف عن هويتيهما كونهما غير مخولين مناقشة رسائل سرية بين الوكالة الدولية للطاقة الذرية وإيران.

وتصر إيران على أنها ليست مهتمة بالأسلحة النووية. وقال حسن روحاني، الرئيس الإيراني، بعد مباحثات في نهاية الأسبوع مع رئيس الوكالة الدولية، يوكيا أمانو، إن بلاده ستلتزم بالاتفاق ما دامت دول أخرى ملتزمة به.

وقال بيان من الوكالة الدولية إن أمانو “شدد على الضرورة القصوى لتطبيق إيران الكامل لالتزاماتها النووية.” وردا على سؤال حول ما إذا كانت لديه مخاوف بشأن مخزون إيران من اليورانيوم المخصب، قال للصحفيين إن طهران ملتزمة بحدودها “حتى الآن.

وبينما التزمت إيران عموما بتعهداتها منذ تطبيق الاتفاق في يناير/ كانون الثاني، فقد تجاوزت مرتين الحد المسموح لها من مخزون المياه الثقيلة التي تستخدم في تبريد المفاعلات التي تنتج كميات كبيرة من البلوتونيوم.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]