الأمم المتحدة قلقة بشأن اشتباكات وحرق منازل شمال العراق

أعربت الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، عن قلقها العميق بشأن تقارير عن عمليات قصف وإحراق منازل في مدينة طوز خرماتو العراقية محذرة من وجود “مخاطر كبيرة” لاحتمال تفاقم أعمال العنف.

وأشارت مفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان إلى تقارير ذكرت أن مناطق سكنية في طوز خرماتو الواقعة في محافظة صلاح الدين، تعرضت للقصف في 9 و12 كانون الأول/ديسمبر “ما تسبب بإصابات بين المدنيين”.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية ليز تروسيل للصحفيين في جنيف “لم تتضح الجهة التي تقوم بالقصف وتقول التقارير انه ينطلق من الجبال المطلة على المنطقة”.

وتسعى القوات العراقية لتحديد المكان الذي تنطلق منه عمليات القصف ومن يقوم بها.

ويتصاعد التوتر في منطقة طوز خرماتو المتنازع عليها بعد استفتاء على الاستقلال في إقليم كردستان المجاور.

وسكان المدينة مزيج من تركمان وكرد وعرب، وحذرت تروسيل من وجود “خطر حقيقي في ان تتسبب الخلافات الاتنية والدينية في المنطقة بتفاقم اعمال العنف واتساع رقعتها”.

في الأسابيع القليلة الماضية اندلعت اشتبكات بين قوات الأمن الكردية البشمركة وعناصر من وحدات الحشد الشعبي التركمانية.

وقالت تروسيل إن “هذه الاشتباكات أدت حتى الآن إلى عدد غير مؤكد من القتلى في الجانبين”.

وأضافت أن موظفين من المفوضية زاروا المدينة في السابع من كانون الأول/ديسمبر ومرة أخرى في 14 منه للتحقيق في تقارير عن احراق منازل ونهب محلات.

وقالت إن الفريق شاهد “نحو 150 مبنى محترقا أو مدمرا” مضيفة أنهم تحدثوا أيضا إلى أشخاص فروا من العنف في المدينة ويقيمون حاليا في كركوك واربيل.

في تشرين الأول/اكتوبر ذكرت تقارير إن عددا مماثلا من المنازل نهبت وأحرقت على أيدي تركمان من الحشد الشعبي ومدنيين، بحسب ثروسيل.

وأضافت أن ما يصل إلى 11 منزلا لعائلات ومسؤولين أكراد في المدينة نسفت بالمتفجرات.

وحذرت من أن “آلاف الأهالي، وغالبيتهم من أصل كردي، غادروا باتجاه منطقة كردستان العراق، خشية على ما يبدو من التداعيات، وعدد كبير منهم لم يعودوا حتى الآن”.

ودعت المفوضية إلى وقف “كافة الأعمال التي تهدد الحقوق الأساسية لسكان طوز خرماتو”.

وقالت تروسيل “نحض أيضا السلطات العراقية على ضمان الحماية للمدنيين، وسوق المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان إلى العدالة”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]