الأمم المتحدة قلقة بعد نزوح 35 ألف عراقي بسبب الحرب

أعربت الأمم المتحدة اليوم الخميس، عن «قلقها الشديد» حول مصير حوالى 35 ألف شخص فروا من بلداتهم في منطقة هيت غربي بغداد، حيث تشن القوات العراقية هجوما على تنظيم «داعش».

وقالت المنسقة الإنسانية للأمم المتحدة في العراق ليز غراند، في بيان، «نحن  قلقون من كون مئات هذه العائلات التي فرت موجودة في مناطق قريبة جدا من خط الجبهة».

وحسب الأمم المتحدة، فإن منظمات إنسانية تقدم المياه والطعام ومستلزمات النظافة الصحية للنازحين، ولكن من الصعب الوصول إلى مئات المناطق المتضررة جراء المعارك.

وبعد أن استرجعت نهاية ديسمبر/ كانون الأول، الرمادي، كبرى مدن محافظة الأنبار السنية من الجهاديين، تحاول القوات العراقية حاليا التقدم في وادي الفرات نحو هيت.

وقالت غراند، إن «العيادات النقالة عالجت 1300 شخص في أول يومين بعد إقامتها»، مشددة على خطورة الوضع.

وحسب الأمم  المتحدة، فإن 53 ألف شخص نزحوا في محافظة الأنبار هذا العام قبل موجة الهجرة الأخيرة في منطقة هيت.

وأوضحت المنظمة الدولية للهجرة، أن 44% من النازحين وعددهم 3,3 ملايين شخص في العراق منذ العام 2014، يتحدرون من هذه المحافظة الغربية الكبيرة.

والأربعاء، قال الكولونيل ستيف وارن المتحدث باسم التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة منذ 2014 ضد «داعش» في العراق وسوريا، إنه «تحد للحكومة العراقية»، أن تأخذ على عاتقها هؤلاء الأشخاص الذين يحتاجون للمأوى والحماية والغذاء.

وأضاف، أن قوات التحالف «تقوم بما تستطيع» لمساعدة الحكومة العراقية، وكذلك المنظمات الإنسانية الدولية.

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية الإثنين، أن مزيدا من مقاتلي «داعش» يفرون من جبهات القتال.

ومن جهة أخرى، نشر تنظيم «داعش» الخميس، صور إعدام ستة أشخاص بتهمة التجسس لصالح الحكومة العراقية في مدينة الفلوجة التي تعد أبرز معاقلهم في محافظة الأنبار غربي العاصمة بغداد.

واستخدم التنظيم الذي نشر الصور على مواقع التواصل الاجتماعي، ثلاث طرق لإعدام ضحاياه، وهم يرتدون بدلات السجناء البرتقالية.

وفي بيان مقتضب قال التنظيم، «نفذت الشرطة القضائية أحكام إقامة حد الردة الصادرة عن المحكمة الإسلامية في مدينة الفلوجة، بحق عدد من المرتدين بعد إدانتهم بالتجسس والتخابر لصالح الحكومة الرافضية».

ولا تزال مدينة الفلوجة التي تبعد 50 كلم عن مركز محافظة بغداد، المعقل الرئيسي للتنظيم خارج مدينة الموصل.

والفلوجة حاليا شبه معزولة عن مناطق سيطرة التنظيم، ويعتقد أن الجهاديين يواجهون تحديات كبرى لإيصال الإمدادات إليها.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]