الأمم المتحدة: كوريا الشمالية لا تريد حربا والعالم لا يريد تغيير النظام

قالت مسؤولة نزع السلاح بالأمم المتحدة، إن كوريا الشمالية لا تريد بدء حرب نووية، والعالم لا يريد الإطاحة بزعيمها كيم جونج أون.

وقالت إيزومي ناكاميتسو، الممثلة السامية لشؤون نزع السلاح بالأمم المتحدة، إن هناك أملا لنهاية سلمية للتوتر الناجم عن طموحات كوريا الشمالية النووية.

وأضافت ناكاميتسو، في مؤتمر صحفي في جنيف، “لا أعتقد أن جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية (كوريا الشمالية) تريد بدء حرب نووية”.

وأقر مجلس الأمن بالإجماع فرض عقوبات أكثر صرامة على كوريا الشمالية أمس، الإثنين، بسبب سادس وأقوى تجربة نووية تجريها، ما أثار حربا كلامية بين دبلوماسيين في مؤتمر نزع السلاح في جنيف.

وقالت ناكاميتسو ردا على سؤال عما إذا كان الضغط على كوريا الشمالية يدفع العالم إلى شفا حرب نووية، إن مسؤولي الأمم المتحدة على اتصال مع جميع الأطراف ولا أحد، بما في ذلك كوريا الشمالية، يرى حلا عسكريا للأزمة.

وأضافت “هذا وضع كارثي للغاية، اعتقد أننا جميعا ندرك عواقب التصعيد العسكري، لذلك نظل نقول إن ذلك لن يكون حلا لأي طرف بما في ذلك جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية”.

وأبدت الممثلة السامية أملها في أن يؤدي تصاعد التوتر النووي إلى إحراز تقدم في محادثات نزع السلاح مثلما حدث في السابق.

وقالت “عندما يقول الناس إننا لا يمكننا مناقشة نزع السلاح لأن مناخ الأمن الدولي صعب والتوتر شديد للغاية فإن هذا غير دقيق تاريخيا”.

وعرض الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، القيام بدور في الوساطة، وكذلك سويسرا، وقالت ناكاميتسو إنه لم يجر حتى الآن اتخاذ خطوات تجاه ذلك لكن الأمم المتحدة مستعدة للتدخل إذا طلب منها ذلك.

وتابعت “نحن بالتأكيد نعد أنفسنا ونبحث الاحتمالات في إطار خطط الطوارئ المعتادة التي نضعها”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]