الأمم المتحدة متخوفة من سرعة تنفيذ أحكام الإعدام في العراق

قالت الأمم المتحدة، إن محاولة العراق للإسراع بوتيرة تنفيذ عقوبات الإعدام التي تصدرها محاكم البلاد، ستتمخض عن ظلم وجور أكبر.

وقال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان زيد بن رعد الحسين، اليوم الإثنين، إنه «نظرا لأوجه الضعف في نظام القضاء العراقي»، فإنه يخشى أن يتعرض بريء للإعدام.

كان رئيس الوزراء العراقي، قد كون لجنة الشهر الماضي كي تسرع وتيرة تنفيذ العقوبات، بعد مواجهة انتقادات متزايدة جراء افتقاد الأمن في بغداد.

بحسب احصاءات جمعتها منظمة العفو الدولية «أمنستي إنترناشيونال»، فإن العراق يصنف عادة بين أكثر خمس دول في العالم تنفذ أحكام إعدام.

خلال الفترة المنصرمة من عام 2016، تم تنفيذ 105 أحكام إعدام على الأقل، بحسب المنظمة الحقوقية التي تتخذ من نيويورك مقرا لها.

وبدأت جهود التعجيل بتنفيذ أحكام الإعدام بعد التفجير الذي وقع في الثالث من يوليو/ تموز، الذي يعد واحدا من أكبر الهجمات في العراق منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في 2003 للإطاحة بصدام حسين. وأعلنت وزارة العدل بعدها بأيام، تنفيذ 45 حكما بالإعدام منذ بداية العام.

يأتي هذا في وقت ارتفعت فيه حصيلة ضحايا التفجير الدامي الذي استهدف الشهر الماضي منطقة الكرادة وسط بغداد وتبناه تنظيم «داعش»، إلى 323 قتيلا، كما أفادت الإثنين وزيرة الصحة العراقية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]