الأمم المتحدة: 5 ملايين أوكراني مسجلون كلاجئين في أوروبا

أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، اليوم الخميس، أنه تمّ تسجيل نحو 5 ملايين أوكراني على أنهم لاجئون في أوروبا منذ بداية العملية العسكرية الروسية ضد أوكرانيا في 24 فبراير/شباط.

وقالت المفوضية إن “الحرب في أوكرانيا تسببت بإحدى أكبر أزمات النزوح البشري في العالم”.

وسُجّل مجموع 4,816,923 أوكرانيًا بصفة لاجئين في 44 دولة أوروبية منذ 24 فبراير/شباط، بحسب آخر الأرقام التي نشرتها المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين على موقعها الالكتروني.

لكن العدد الإجمالي للذين فرّوا من أوكرانيا أكبر، إذا عبر حدود أوكرانيا أكثر من 7,3 مليون شخص ولم يعودوا إليها، حتى 7 يونيو/حزيران.

وعاد 2,3 مليون أوكراني إلى بلدهم بعدما تركوه، بحسب المفوضية. ويفيد مسؤولون أمميون بأن أسباب العودة قد تكون زيارة الأقارب والتحقق من وضع ممتلكاتهم والعودة إلى العمل أو مساعدة الآخرين على المغادرة.

وبحسب الأمم المتحدة، فإن 90% من الأوكرانيين الذين فرّوا إلى الخارج هم نساء وأطفال كون الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و60 عامًا مجبرين على البقاء لأن قد يتم تجنيدهم لمحاربة القوات الروسية.

وتقدّر المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة أن أكثر من 8 ملايين أوكرانيين قد نزحوا داخليًا بسبب الحرب.

وأكثر من نصف عابري الحدود من أوكرانيا توجهوا إلى بولندا (تسجيل وصول 3,8 مليون شخص منهم 1,15 مليون شخص مسجلين على أنهم لاجئون) بحسب المفوضية الأممية.

ولجأ مئات الآلاف إلى دول مجاورة أخرى مثل المجر ورومانيا وسلوفاكيا ومولدافيا.

وبحسب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، غادر أكثر من 1,1 مليون شخص أوكرانيا إلى روسيا ونحو 17 ألف شخص إلى بيلاروس حليفة موسكو، منذ 24 شباط/فبراير. ولا توجد أرقام عن عدد العائدين إلى أوكرانيا من هذين البلدين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]