الأمير البريطاني وليام يلتقي ناجين من مذبحة نيوزيلندا.. فماذا قال؟

قال الأمير وليام حفيد الملكة إليزابيث ملكة بريطانيا إنه يجب دحر الفكر المتطرف، أثناء زيارته لمسجد في نيوزيلندا شهد مقتل العشرات في إطلاق رصاص على جموع المصلين الشهر الماضي.

كان الأمير وليام، دوق كمبردج، يتحدث في مسجد النور بمدينة كرايستشيرس بجنوب البلاد، وهو أحد مسجدين قتل فيهما مسلح منفرد 50 شخصا أثناء صلاة الجمعة يوم 15 مارس/آذار. وسقط 43 قتيلا في ذلك المسجد.

 

وقال للحضور الذين كان بينهم رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن وقيادات دينية ومجتمعية “ما حدث هنا غذته أيديولوجية منحرفة لا تعرف حدودا… يجب دحر التطرف بجميع أشكاله”.

ويزور وليام نيوزيلندا نيابة عن جدته الملكة إليزابيث (93 عاما)، بناء على طلب من رئيسة الوزراء.

وكانت أرديرن وإمام مسجد النور جمال فودة في استقبال الأمير وليام الذي كان يتقدمه فريق ضخم من الشرطة وتتابعه طائرة هليكوبتر تحلق فوقه.

وفي وقت لاحق، اليوم الجمعة، سيزور الأمير مسجد لينوود حيث قتل المسلح 7 آخرين.

 

 

وقال “الرسالة من كرايستشيرس والرسالة من مسجدي النور ولينوود لا يمكن أن تكون أكثر وضوحا. أيديولوجية الكراهية العالمية ستفشل في تفريقنا”.

وشكر إمام المسجد الأمير على كلمته، قائلا إنه أظهر “أننا نؤخذ بعين الاعتبار”.

ووجهت السلطات إلى رجل يبلغ من العمر 28 عاما ويشتبه أنه يعتقد بتفوق الجنس الأبيض 50 اتهاما بالقتل.

 

وفي وقت لاحق، زار مستشفى ستارشيب للأطفال مع أرديرن حيث التقى مع طفلة تبلغ من العمر خمس سنوات أفاقت مؤخرا غيبوبة بعد أن أصيبت هي ووالدها في أحد الهجومين.

 

 

وأظهرت صور ومقطع فيديو نشر على حساب قصر كينزنجتون على تويتر الأمير جالسا على جانب سرير الطفلة ومحاطا بأفراد من عائلتها وبرفقة أرديرن.

 

 

وسألته الطفلة هل لديه ابنة فأجابها “نعم، اسمها تشارلوت… هي تقريبا في نفس سنك”.

وفي وقت لاحق أمس الخميس توجه جوا إلى كرايستشيرش للقاء أول من هب لنجدة الضحايا، ومن بينهم طاقم الإسعاف.

 

 

وقال لهم “قمتم بعمل مدهش في يوم بالغ السوء”، وفقا لحساب قصر كينزنجتون على تويتر.

ويعد الهجوم على المسجدين أسوأ حادث إطلاق نار تشهده نيوزيلندا في وقت السلم. وأصيب 50 آخرون في الهجومين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]