الأمير محمد بن سلمان: الشعب السعودي مؤمن بالتغيير ونعمل على إصلاحات قانونية

قال الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، «إن الشعب السعودي مؤمن بالتغيير وهو الذي يدفع لذلك، وأنا واحد منهم»، مشيرا إلى العمل على إصلاحات قانونية، لكنه أكد: «لا يمكننا إملاء الأحكام على القضاء».

أضاف ولي العهد السعودي في مقابلة مع قناة «فوكس نيوز » الأميركية إن المملكة العربية السعودية، لديها رؤية كبيرة واضحة وتحقق أهدافها سريعا، موضحا أن «رؤية 2030» حققت مستهدفاتها بشكل أسرع، وجرى وضع مستهدفات جديدة بطموح أكبر لها .

وأشار إلى أن الاقتصاد السعودي يحتل المرتبة رقم الـ17 عالميا، مؤكدا أن المملكة يمكنها العودة ضمن قائمة الـ7، ومشيرا إلى أن المملكة في عام 2022 كانت أسرع دول مجموعة الـ20 نموا.

وتابع، في المقابلة التي أجراها مع بريت باير، كبير المُذيعين السياسيين بقناة «فوكس نيوز الأميركية»، في مدينة نيوم السعودية، « استثمارنا في السياحة رفع نسبة إسهامها في الناتج المحلي من 3% إلى 7%، حيث تم جذب 40 مليون سائح زيادة، وتستهدف المملكة بين 100 إلى 150 مليون سائح في 2030، مشيرا إلى أن استقطاب السياحة مرتبط بتطوير قطاعات الرياضة والترفيه والثقافة في المملكة».

وقال إن الممر الاقتصادي الذي سيربط الشرق الأوسط بأوروبا سيوفر الوقت والمال، كما أن مجموعة بريكس لا تُمثل أي نوع من المنافسة الجيو سياسية لأميركا أو الغرب.

وقال ولي العهد السعودي في مقابلته الأولى مع شبكة إخبارية أميركية كبرى منذ عام 2019: «أركز وقتي لمتابعة ما يخدم مصالح السعودية وشعبها، كما أننا نقوم بعمل يليق بمكانة الحرمين الشريفين والمقدسات الإسلامية»، مؤكدا على «أن السعودية أعظم قصة نجاح في القرن الـ20، وسوف تستمر وتيرة تقدمها بسرعة أعلى ولن تتوقف أو تهدأ ليوم واحد» .

العلاقات مع إسرائيل

وحول العلاقات مع إسرائيل قال ولي العهد السعودي إن الإدارة الأميركية قدمت مقترحا لإقامة علاقات مع إسرائيل، وأن المحادثات بشأن إقامتها مستمرة وجيدة، ونصبح أقرب كل يوم بشأن إقامة هذه العلاقة.

وأضاف« نأمل في تحسين حياة الفلسطينيين وجعل إسرائيل لاعبا في المنطقة»، مشددا على أن القضية الفلسطينية مهمة جدا لمسألة تطبيع العلاقات، كما يمكن لإدارة الرئيس بايدن أن تساهم في أهم اتفاق منذ الحرب الباردة. موضحا أنه يبحث مع الجانب الأميركي التوصل إلى نتائج جيدة لرفع معاناة الفلسطينيين.

العلاقات مع إيران 

أكد ولي العهد السعودي، أن المملكة تريد من إيران أن تعمل مع دول المنطقة بشكل إيجابي، مشيرا إلى أنها تتعامل مع المصالحة التي أجريت مع المملكة بشكل جدي.

لكنه شدد في المقابلة على أنه إذا حازت إيران سلاحا نوويا فلابد للمملكة من حيازته بالمثل، وأشار إلى قلق المملكة من حصول أي دولة على أسلحة نووية، موضحا أن استخدام السلاح النووي سيؤدي إلى حرب مع جميع دول العالم، وأكد على أن العالم لا يتحمل هيروشيما جديدة، كما أنه لا توجد فائدة من امتلاك الأسلحة النووية لأنه لا يمكن استخدامها.

ارتفاع أسعار النفط لا يهدف لمساعدة روسيا

وفيما يتعلق بقرارات خفض إنتاج النفط، أكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أن قرارات خفض إنتاج النفط هدفها استقرار السوق وليس مساعدة روسيا في حربها بأوكرانيا.

وتابع ولي العهد «إننا فقط نراقب العرض والطلب، فإذا حدث نقص في المعروض فإن دورنا في أوبك+ هو سد هذا النقص. وإذا كان هناك فائض في المعروض فإن دورنا في أوبك+ هو ضبط ذلك من أجل استقرار السوق».

كما أكد على أن قرارات أوبك+ لا تدعم طرفا على حساب الآخر، وأن سياسة المملكة البترولية يحكمها العرض والطلب، وهي ملتزمة باستقرار أسواق النفط.

السعودية أكبر داعم لليمن

شدد ولي العهد السعودي على أن المملكة هي أكبر داعم لليمن في الماضي والحاضر والمستقبل، مشيرا إلى تطلع بلاده لأن تنعم المنطقة وجميع دولها بالأمن والاستقرار لتتقدم اقتصاديا.

العلاقات مع أميركا

وحول علاقات المملكة العربية السعودية مع الولايات المتحد الأميركية قال ولي العهد السعودي: «علاقتنا متميزة مع الرئيس بايدن ونعمل سويا في العديد من الملفات المشتركة».

كما أكد على أن أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة الراحل كان عدوا مشتركا للمملكة ولأميركا أيضا وكان يخطط للوقيعة بين البلدين.

وأشار الأمير محمدبن سلمان إلى أن السعودية تريد أن تأتي الشركات الأميركية والأجنبية للاستثمار في بيئة آمنة في الشرق الأوسط.

انهيار الصين يعرض العالم للانهيار 

أشار ولي العهد السعودي إلى وجود تواصل مستمر مع الرئيس الصيني، موضحا أن الصين هي من اختارت أن تتوسط بين بلاده وبين الإيرانيين.

وأضاف« لا أحد يريد أن يرى الصين ضعيفة، وإذا انهارت الصين فدول العالم أجمع معرضة للانهيار بما فيها أميركا».

روسيا وأوكرانيا

وأكد الأمير محمد بن سلمان أن بلاده تتمتع بعلاقات جيدة مع روسيا وأوكرانيا، وتعمل جاهدة لحل الأزمة بين روسيا وأوكرانيا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]