الأهلي المصري يتعاقد مع المدرب السويسري رينيه فايلر

أعلن النادي الأهلي، بطل الدوري المصري، اليوم السبت، التعاقد رسميا مع المدرب السويسري رينيه فايلر.

ويحمل المدرب الشاب، البالغ من العمر 45 عاما، سيرة ذاتية تتناسب مع الميزانية التي حددها النادي مسبقا.

وبدأ فايلر مشواره في أبريل/نيسان منذ عام 2005، عندما عين مديرًا فنيًا مؤقتًا لفريق سانت جالين السويسري، وكان عمره 32 عامًا.

وتولى منصب مدير كرة القدم بالفريق السويسري ذاته منذ يناير عام 2005، إلى أن رحل المدير الفني للفريق، ليعود مديرا فنيا مؤقتا لمدة 16 يومًا فقط، قاد خلالها الفريق في 3 مباريات، فاز في واحدة وتعادل في مثلها وخسر الثالثة.

وخاض المدرب السويسري العديد من التجارب سواء مع فرق الناشئين أو فرق المستوى الأول.

وتولى منصب المدير الفني لفريق سانت جالين تحت 21 عامًا، من يوليو/تموز 2006 حتى أكتوبر/تشرين الأول 2007، ليقود الفريق 23 مباراة، فاز في 12، وخسر 8، وتعادل في 3.

وانتقل فايلر بعدها لقيادة فريق جراسهوبر زيورخ تحت 16 عامًا من أغسطس/آب 2008 حتى يونيو/تموز 2009.

الدرجة الثانية

ترك فايلر فرق الناشئين ليخوض تجربة جديدة في دوري الدرجة الثانية السويسري، في فريق شافهاوزن، حيث استمر في منصبه بالفريق قرابة العامين.

خلال عامين مع شافهاوزن السويسري، قاد فايلر الفريق في 55 مباراة، فاز في 18 مباراة، وخسر في 24، وتعادل في 13 مباراة، ولم ينجح في الصعود بالفريق إلى دوري الدرجة الأولى.

وخاض الرجل تجربة جديدة في دوري الدرجة الثانية السويسري، رفقة فريق آراو، إذ تعد تلك التجربة هي الأطول في مسيرته، حيث دامت لمدة 3 مواسم، بين أعوام 2011 وحتى عام 2014.

ونجح في الصعود بالفريق إلى دوري الدرجة الأولى السويسري، كما نجح فايلر في قيادة أراو إلى البقاء في الدوري خلال موسم 2013-2014، محتلًا المركز التاسع وقبل الأخير في جدول الترتيب، برصيد 42 نقطة، بعدما فاز في 12 مباراة، وخسر في 18 وتعادل في 6.

وفي مجمل تجربة فايلر مع أراو خلال ثلاث مواسم بين دوري الدرجة الثانية والأولى، خاض 119 مباراة، فاز في 65، وتعادل في 19، وخسر في 35.

وأنهى فايلر مشواره في سويسرا بعد تجربة ناجحة مع أراو، لينتقل إلى دوري الدرجة الثانية الألماني رفقة فريق نورنبرج الألماني، ليخوض معه موسمي 2014-2015، و2015-2016.

وقاد فايلر الفريق خلال موسمين في 60 مباراة، فاز في 30 وتعادل في 13 وخسر 17، واحتل الفريق معه في الموسم الأول المركز التاسع، إلا أنه نجح في موسمه الثاني مع الفريق في احتلال المركز الثالث من ترتيب دوري الدرجة الثانية، لكنه فشل في الصعود إلى دوري الدرجة الأولى، حيث صعد حينها فريقي شتوتجارت وهانوفر.

 

أكبر الأندية البلجيكية

وتعد أبرز محطات فايلر التدريبية، عندما قاد فيها فريق أندرلخت، أكبر الأندية البلجيكية، وواحدًا من الأسماء المعروفة في الكرة الأوروبية.

وتولى فاير منصب المدير الفني لفريق أندرلخت لمدة موسم ونصف، إذ قاد الفريق في موسم 2016-2017 ، قبل أن يقوده في ثلاث أشهر فقط خلال موسم 2017-2018.

وقاد فايلر الفريق  خلال تلك الفترة في 66 مباراة، فاز في 36، وتعادل في 16، وخسر 14 مباراة، حيث أحرز معه الفريق 128 هدفًا، واستقبلت شباكه 74 آخرين.

خلال مسيرة فايلر كاملة لم يتحصل سوى على البطولتين، وكانا البطولتين رفقة فريق أندرلخت، حيث فاز معهم بلقبي الدوري البلجيكي والسوبر البلجيكي.

وكانت المحطة الأخير لفايلر، رفقة فريق لوزيرن السويسري، إذ عاد فايلر إلى موطنه مجددًا بعدما انتهت تجربته في بلجيكا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]