الأهلي والزمالك.. مباراة استثنائية للفوز بالنجمة الإفريقية

ينتظر عشاق الساحرة المستديرة النهائي الإفريقي المرتقب بين الأهلي والزمالك في دوري الأبطال، والذي سيشهد تتويجا مصريا جديدا يضاف إلى رصيد بطولات الأندية المصرية في القارة السمراء.

يدخل الأهلي المواجهة برصيد 8 ألقاب في البطولة على مدار تاريخه، ويسعى للفوز بالتاسعة، فيما يحتفظ الزمالك بـ5 ألقاب، وعينه على اللقب السادس.

أزمة كورونا

كشفت عينات مسحات الكشف عن فيروس كورونا عن إصابة 3 لاعبين من الزمالك، ومثلهم في صفوف الأهلي قبل خوض الفريقين لمواجهة نهائي دوري أبطال إفريقيا المقررة الجمعة المقبلة.

الثلاثي الذي تعرض للإصابة في صفوف الزمالك هم؛ محمود حمدي “الونش”، عبدالله جمعة ويوسف إبراهيم “أوباما”.

وأوضحت نتائج المسحات في الأهلي إصابة كل من؛ صالح جمعة، ووليد سليمان، إضافة إلى المالي أليو ديانج.

وسبق أن أعلن الأهلي إصابة صالح جمعة بفيروس كورونا، ونفس الأمر بالنسبة لوليد سليمان، لكن الإضافة بالنسبة لديانج فهو العنصر الجديد قائمة المصابين.

تأمين المباراة 

في الوقت الذي يستعد فيه الفريقين المصريين للمواجهة الصعبة، فإنه على الجانب الآخر تقوم الأجهزة الأمنية بوضع خطة الخروج بمشهد حضاري، وتأمين المباراة التي سيتابعها العالم بأسره.

ومن المتوقع أن تنتشر القوات بمحيط ستاد القاهرة، منذ الخامسة مساءً، حيث يتم تأمين دخول أتوبيسي الفريقين قبل انطلاق المباراة، فضلاً عن تأمين طاقم التحكيم الذي يدير المباراة، وتأمين مقر إقامته وتحركاته من الفندق للاستاد والعكس بشكل جيد.

مشوار متشابه

كان مشوار الغريمين الأهلي والزمالك نحو نهائي دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم هذا الموسم متشابها، لكن مع صفارة نهاية المباراة النهائية مساء الجمعة باستاد القاهرة لن يبتسم إلا البطل فقط.

وكانت البداية تقليدية لعملاقي كرة القدم المصرية، فاجتاز الاثنان الدور التمهيدي بالفوز ذهابا وإيابا ثم حققا نتائج متباينة في دور 32، حيث واجه الزمالك صعوبات قبل التأهل بينما انتصر الأهلي في المباراتين.

وفي دور المجموعات، وبعيدا عن النتائج والمستوى، تشابه الناديان، إذ احتل كل منهما المركز الثاني في مجموعته وتأهل بصعوبة.

وعند سحب قرعة دور الثمانية التي أوقعت الزمالك مع الترجي، الفائز باللقب في آخر موسمين، والأهلي مع ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي الذي انتصر عليه 5-صفر الموسم الماضي، شكك كثيرون في إمكانية استمرار الحلم المصري في استعادة اللقب القاري.

لكن في نهاية المطاف تأهل الزمالك والأهلي إلى قبل النهائي لمواجهة قطبي المغرب الرجاء والوداد.

مدربان جديدان

ومع توقف المسابقة عدة أشهر بسبب جائحة كوفيد-19، اضطر الأهلي والزمالك إلى البحث سريعا عن مدربين جديدين لاستكمال المسيرة بعد رحيل السويسري رينيه فايلر والفرنسي باتريس كارتيرون على الترتيب على نحو مفاجئ.

ولجأ الأهلي إلى بيتسو موسيماني صاحب الخبرة في أفريقيا والذي قاد صن داونز لإلحاق أكبر هزيمة ببطل مصر في المسابقة، كما كان وراء انتصار ناديه الجنوب أفريقي على الزمالك في نهائي 2016.

أما الزمالك فاستعان بأحد مدربيه السابقين وهو البرتغالي جايمي باتشيكو ليستفيد من معرفته بأغلب اللاعبين وسهولة تأقلمه مع الأجواء في النادي ومتطلبات المشجعين والإدارة.

ونجح رهان الناديين في الدور قبل النهائي.

وفاز الأهلي والزمالك ذهابا وإيابا على الوداد والرجاء على الترتيب بعد عروض قوية ليصبح العملاقان على موعد مع أول نهائي مصري خالص لمسابقة المستوى الأول للأندية في القارة.

ولن يكون إضافة اللقب فقط هو مكافأة البطل فقط، بل سينال الفائز فرصة إضافة كأس السوبر الأفريقية إلى حصيلة ألقابه عندما تستضيف القاهرة المواجهة أمام نهضة بركان المغربي بطل كأس الاتحاد الأفريقي الشهر المقبل.

وإلى جانب ذلك، سينال بطل أفريقيا فرصة تمثيل القارة في كأس العالم للأندية في قطر في فبراير/ شباط المقبل.

احتقان رغم التهدئة

على الرغم من إطلاق وزير الشباب والرياضة المصري الدكتور أشرف صبحي مبادرة نبذ التعصب، فإنه ما زال هناك بعض الأصوات الشاذة التي تنطلق في وسائل الإعلام، وتعمل على زيادة الاحتقان بين جمهور الاهلي والزمالك.

وزير الشباب والرياضة  سبق أن أشار إلى أن الاعبين والمسئولين لهم دور في مبادرة نبذ التعصب قبل نهائي دوري أبطال إفريقيا بين الأهلي والزمالك.

وأشار إلى انه يتواصل باستمرار مع كافة الهيئات الرياضية والمؤسسات الإعلامية، من أجل دعم مبادرة نبذ التعصب.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]