الأوروبيون يتخوفون من عقوبات أمريكية على صادرات الحديد

بقى الأوروبيون، الذين كانوا يتخوفون، الإثنين، من ضرائب أمريكية محتملة على صادراتهم من الحديد والألومنيوم، “مستعدين” للرد، مؤكدين أنهم يريدون تجنب حرب تجارية مع دونالد ترامب.

ونهاية مارس/آذار، منح الرئيس الأمريكي الاتحاد الأوروبي إعفاء استثنائيا من هذه الضرائب بمستوى 25% على الحديد و10% على الألومنيوم، لكن مهلة الإعفاء تنتهي الثلاثاء وقد لا تجدد.

ويتوقع أن تتباحث المفوضة الأوروبية للتجارة سيسيليا مالمستروم مع وزير التجارة الأمريكي ويلبور روس، لكن دون أمل كبير في انتزاع الإعفاء النهائي، الذي يطالب به الاتحاد الأوروبي منذ أسابيع.

وقال المتحدث باسم المفوضية الأوروبية، مرجريتيس سخيناس، خلال المؤتمر الصحفي اليومي، إن “الاتصالات تمت على كافة المستويات”، وأضاف “نتحلى بالصبر، لكننا أيضا مستعدون”.

وذكر مصدر أوروبي يتوقع أن يتخذ الرئيس ترامب قرارا حول مصير الأوروبيين “في اللحظة الأخيرة”، أي ليل الإثنين الثلاثاء، أن “المباحثات جارية وننتظر”.

واستفاد شركاء لواشنطن، بينهم كندا والمكسيك والاتحاد الأوروبي، من إعفاءات من هذه الضرائب، لكن لتجديدها يطالب الأمريكيون بتنازلات في المجال التجاري.

فقد حصلت واشنطن من كوريا الجنوبية على خفض لصادراتها من الحديد إلى الولايات المتحدة وانفتاح أكبر لسوقها أمام الشركات الأمريكية لصناعة السيارات.

والأسبوع الماضي، أعلن لاري كودلو المستشار الاقتصادي الرئيسي لترامب، “إحدى المشاكل التي تبرز هي التعامل المنصف في قطاع السيارات، ونود أن نرى بعض التنازلات من أوروبا”.

لكن الأوروبيين يذكرون بأن لا نية لديهم ببدء مباحثات مع واشنطن طالما لم يحصلوا أولا على إعفاء نهائي.

ويعتبرون أن الصين هي أول منتج للحديد في العالم، وغالبا ما تتهم بدعم صناعتها بشكل كبير.

التعامل بالمثل

ومساء الأحد، حذر إيمانويل ماكرون وأنجيلا ميركل وتيريزا ماي مجددا واشنطن من عقوبات تجارية محتملة، وأن الاتحاد الأوروبي “مستعد للرد إذا اقتضى الأمر بفعالية وبسرعة”.

وبحسب بيان نشره الاليزيه بعد محادثة هاتفية بين الرئيس الفرنسي والمستشارة الألمانية ورئيسة الوزراء البريطانية “يرغب القادة الثلاثة بألا تتخذ واشنطن تدابير مخالفة للمصالح عبر الأطلسي”.

الأسبوع الماضي زار ماكرون وميركل واشنطن لإقناع دونالد ترامب بإعفاء الاتحاد الأوروبي.

وواصلت بروكسل في الأسابيع الأخيرة التدابير التي ستتيح لها التعامل بالمثل مع ضرائب أمريكية محتملة مع الحفاظ على قواعد منظمة التجارة العالمية.

ويرمي الإجراء الفوري إلى فرض ضرائب “محددة ومتناسقة” على عشرات السلع المعروفة المنتجة في الولايات المتحدة منها التبغ والويسكي والجينز والدراجات النارية للتعويض عن الخسائر المحتملة التي قد تلحق بالصناعة الأوروبية.

ومنتصف إبريل/نيسان، وافق الممثلون عن الدول الأعضاء في بروكسل على قائمة منتجات، لكن بحسب مصدر أوروبي يحتاج الاتحاد الأوروبي بعد إلى بضعة أسابيع ليفرض هذه التدابير على الولايات المتحدة بصورة قانونية.

وقد ترفع بروكسل أيضا شكوى أمام منظمة التجارة العالمية باعتبار أن الضرائب الأمريكية بذريعة حماية الأمن القومي، تعود بالفائدة على الشركات الأمريكية. مثل هذه الخطوة تحتاج إلى سنوات للتوصل إلى نتيجة.

كما أطلقت المفوضية لدى منظمة التجارة العالمية عملية ستتيح لها إصدار خلال بضعة أشهر تدابير “حمائية” للحفاظ على صناعتها من السلع الأجنبية التي لن تسوق في الولايات المتحدة بسبب الضرائب الأمريكية.

مثل هذا الإجراء يرمي إلى فرض قيود مؤقتة على واردات الحديد والألومنيوم لحماية هذين المنتجين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]