الأولى من نوعها منذ 2011.. بشار الأسد في زيارة تاريخية للإمارات

أجرى الرئيس السوري، بشار الأسد، اليوم الجمعة، الموافق 18 مارس/ آذار زيارة تاريخية هي الأولى من نوعها لدولة عربية منذ عام 2011.

وقالت الرئاسة السورية في بيان، إن الرئيس بشار الأسد زار الإمارات والتقى حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

وتناولت الزيارة مجمل العلاقات بين سوريا والإمارات وآفاق توسيع دائرة التعاون الثنائي لاسيما على الصعيد الاقتصادي والاستثماري والتجاري، بما يرقى إلى مستوى تطلعات الشعبين.

ونالت الزيارة اهتمام المحللين، لما لها من دلالات وسط أجواء استقطاب عالمي، على وقع تصاعد المعارك بين روسيا وأوكرانيا، وازدياد التوتر السياسي بين الغرب وموسكو.

عودة للجامعة العربية

قال المحلل السياسي من دبي، نايل الجوابرة، إن زيارة الرئيس السوري بشار الأسد إلى دولة الإمارات العربية المتحدة ولقاء الشيخ محمد بن راشد، والشيخ محمد بن زايد، تأتي في إطار عودة سوريا للجامعة العربية.

وأضاف الجوابرة في تصريحات لـ”الغد” أن الزياة مهمة جدا على صعيد العمل والاستثمار وإعادة البناء في الدولة السورية، موضحا أن هناك استثمارات قوية خلال الفترة القادمة.

كما أوضح الجوابرة أن ملف الاقتصاد سيكون على رأس القضايا لدع الشعب السوري وتعزيز التعاون مع الدولة السورية.

وأشار إلى إمكانية توقيع اتفاقيات اقتصادية عديدة فضلا عن عودة الاتفاقيات الاقتصادية السابقة مع الإمارات.

العلاقات السورية الإماراتية

وقال الكاتب والباحث السياسي، علاء الأصفري، إن زيارة الأسد لدولة الإمارات لها دلالات كبيرة جدا، مؤكدا أنها تأتي تتويجا للجهود التي وضعت سوريا على طريق العودة للجامعة العربية.

وأكد الأصفري أن دولة الإمارات تقوم بجهود كبيرة لعودة سوريا للجامعة العربية، موضحا أنها خطوة أيضا نحو إعادة إعمار سوريا.

قضايا الشرق الأوسط

من جانبه، قال الباحث السياسي، بسام أبو عبد الله، إن زيارة بشار الأسد مهمة جدا لأسباب كثيرة منها انعكاسات الحرب الأوكرانية على منطقة الشرق الأوسط، ومنها أيضا موقف الإمارات المتوازن من الأزمة، إضافة إلى الموضوعية مع الأحداث في سوريا.

وأكد أبو عبد الله أن الزيارة مهمة أيضا للحديث عن قضايا المنطقة، لا سيما مع توقعات باقتراب الولايات المتحدة الأمريكية من توقيع الاتفاق النووي مع إيران.

كما أوضح أن عودة سوريا للجامعة العربية لها أكثر من ملمح، إذ يتعلق الأمر بإنهاء مرحلة وبداية مرحلة جديدة، وقال “الغالبية تنظر إلى سوريا بطريقة مختلفة اليوم بعد 10 سنوات من الحرب”.

وتابع ” كل دولة لديها مشاكلها لكن هناك ضرورة للعمل المشترك والبناء المشترك وتقوية وبناء الواقع الحالي لكنها ستكون مصلحة للجميع”.

العلاقات الإماراتية السورية

وفي السياق ذاته، قال الباحث السياسي غسان يوسف، إن العلاقات الإماراتية السورية لم تنقطع أبدا رغم إصابتها بالفتور في بعض الأوقات، مؤكدا أن سوريا اشتركت في معرض “إكسبو دبي” فضلا عن تبادل الزيارات على مستوى السفراء والوزراء.

كما أكد الباحث أن بقية الدول العربية يجب أن تمضي قدما نحو سوريا، لأنه لا يمكن أن يكون هناك عمل عربي مشترك بدون سوريا في الجامعة العربية، مشيرا إلى أن الإمارات كان لها السبق في إعادة سوريا للحضن العربي.

وأوضح أن الإمارات لها علاقات متوازنة مع كل دول العالم، لافتا إلى أن الزيارة سيكون لها صدى واسعا وكبير وذلك بعد المقاطعة من أجل تقوية العلاقات بين البلدين.

واستكمل “سوريا لها علاقات متميزة مع كل دول الخليج، وننتظر عودتها لسابق عهدها، كما كانت في السابق”.

 

زيارة تاريخية

وعقب لقاء الشيخ محمد بن راشد وبشار الأسد في دبي، اليوم الجمعة، استقبل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، الرئيس السوري في أبوظبي.

ورحب الشيخ محمد بن زايد خلال اللقاء الذي جرى في قصر الشاطئ بزيارة الرئيس السوري والتي تأتي في إطار “الحرص المشترك على مواصلة التشاور والتنسيق بين البلدين حول مختلف القضايا.. معرباً عن تمنياته أن تكون هذه الزيارة فاتحة خير وسلام واستقرار لسوريا الشقيقة والمنطقة جمعاء”. بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الإماراتية.

وأطلع الرئيس بشار الأسد على آخر التطورات والمستجدات على الساحة الــسورية.

وقد وصل الرئيس بشار الأسد البلاد في وقت سابق اليوم حيث كان في استقباله لدى وصوله مطار دبي الدولي الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]