الأونروا تجمع هبات بقيمة 160 مليون دولار لصالح اللاجئين الفلسطينيين

جمع مؤتمر للمانحين في نيويورك 160 مليون دولار لصالح وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، لكن أكثر من 100 مليون دولار لا تزال لازمة لميزانيتها، حسبما ذكر مفوضها العام فيليب لازاريني، اليوم الجمعة.

وأمام وسائل إعلام رحب المسؤول بـ “الدعم السياسي القوي بالإجماع” الذي تم التعبير عنه خلال مؤتمر المانحين حيال الوكالة الأممية والذي عقد الخميس.

وأوضح “لكن لا يزال لدينا طريق طويل نقطعه”.

وقال “النقص في التمويل لا يزال كبيرا في الوقت الحالي. وباحتساب التمويل الذي تم تلقيه لعام 2022 والذي كان متوقعًا بما في ذلك المبالغ التي تم التعهد بها أمس، لا يزال لدينا فجوة كبيرة تزيد على 100 مليون دولار”.

وأضاف لازاريني أنه إذا لم يتم ملء الفجوة في الأشهر المقبلة فإن حصول آلاف الفتيان والفتيات على التعليم والوصول إلى الخدمات الصحية والغذاء للاجئين الفلسطينيين الأشد فقرًا “قد يصبح مهددًا بشكل خطير”. وأضاف “لقد دخلنا منطقة خطيرة”.

تبلغ الميزانية السنوية للأونروا التي يعمل فيها 30 ألف موظف، حوالى 1,6 مليار دولار(1,5 مليار يورو). وتقدم الوكالة الخدمات الأساسية(التعليم والصحة) لـ 5,7 ملايين لاجئ فلسطيني موزعين على لبنان وسوريا والأردن والضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة.

الخميس لدى افتتاح مؤتمر المانحين، أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش أن الأونروا التي تشكل عائقا أساسيًا ضد التطرف على وشك الإفلاس. ودعا إلى مزيد من الهبات وطالب بخطة طويلة الأجل لتحقيق استقرار في تمويلها.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]