الإسرائيليون يتظاهرون ضد حكومة نتنياهو ويهددون بالتصعيد

تظاهر عشرات الآلاف من الإسرائيليين، اليوم السبت، ضد حكومة بنيامين نتنياهو، وخطتها لإضعاف جهاز القضاء، وذلك للأسبوع الـ27 على التوالي.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية، إن التظاهرات شملت العشرات من المدن والبلدات والمفارق الرئيسية، كان أهمها في تل أبيب، حيفا، القدس، نتانيا، نهاريا، رمات هشارون، الخضيرة، العفولة، روحوفوت، وغيرها من المناطق.

وذكرت القناة 12 العبرية أن نحو 150 ألف متظاهر شاركوا في التظاهرة المركزية بشارع كابلان في تل أبيب، حيث أغلق المتظاهرون مسالك شارع أيالون قرب هرتسليا، كما جرى إغلاق أيالون باتجاه الشمال في تل أبيب.

وأشارت إلى أن الآلاف شاركوا في تظاهرة مقابل منزل رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في القدس. وأغلقوا الشارع المؤدي إليه.

وفي حيفا، شارك الآلاف في تظاهرة ضد حكومة نتنياهو من مركز الكرمل، قبل أن يتجمعوا في مفترق حوريف، كما نظمت تظاهرة حاشدة عند مفترق كركور قرب الخضيرة.

بدورها، عززت الشرطة الإسرائيلية من تواجدها، وأغلقت العديد من الشوارع المفترقات بالتزامن مع اندلاع التظاهرات، تحسبا لوقوع أي أحداث، واستخدمت الشرطة سيارات رش المياه لتفريق المحتجين الذين أغلقوا شارع أيالون في تل أبيب، فيما تم اعتقال عدد من المتظاهرين.

وهدد منظمو الاحتجاجات بتصعيد خطواتهم الاحتجاجية خلال الأسبوع الوشيك، في حال جرى المصادقة على تشريع الحد من عدم المعقولية يوم الإثنين، مؤكدين أن يوم الثلاثاء سيشهد مظاهرات ومسيرات وقافلات وتشويشات في جميع الشوارع والمفترقات.

وقالت صحيفة “يديعوت أحرنوت” العبرية، إن من المتوقع أن يتم تنظيم تظاهرة حاشدة في مطار بن غوريون، خلال ساعات ما بعد الظهر بالإضافة إلى مظاهرات ومسيرات متواصلة في البلاد خلال ساعات المساء.

وأوضحت الصحيفة، أن منظمي الاحتجاجات دعوا الحكومة الإسرائيلية إلى “وقف التشريعات وعدم المصادقة بالقراءة الأولى على القانون الديكتاتوري الأول الذي من شأنه أي يمنح الحكومة شيكا مفتوحا للتصرف في حالة غير محتملة للغاية”.

ونقلت عنهم القول: “في حال قررت الحكومة المضي في التشريعات فإن الرد سيكون قويا، إذ إن التشريعات المخالفة لإرادة الشعب سيحول الحكومة الحالية إلى حكومة غير شرعية، والرد الجماهيري سيكون على هذا الأساس”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]