الإسلاموفوبيا.. هل تكلّف الهند علاقاتها مع العالم الإسلامي؟

أعمال العنف وخطاب الكراهية ضد المسلمين والديانات غير الهندوسية في الهند ليست وليدة الساعة لكنها امتدت على مدار عقود، الأمر الذي يشكل خطرا على علاقات نيودلهي الخارجية مع العواصم الإسلامية أينما كانت.

فمنذ وصول رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، وحزبه الهندوسي “بهارتيا جاناتا” في 2014، زادت مستويات خطاب الكراهية ضد الأقلية المسلمة.

وفي الأسابيع الأخيرة، تقدمت دول في الشرق الأوسط باحتجاجات رسمية إلى نيودلهي، بعد تصريحات مسيئة للرسول صدرت من قبل المتحدث باسم الحزب الحاكم، تسببت في اندلاع مظاهرات بالشارع الهندي.

وفي يونيو الماضي، أعرب وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، عن مخاوفه من بيئة متدهورة للأقليات الدينية في الهند.

و منذ عقود، تعتمد  الهند على السعودية والإمارات بمدها باحتياجاتها من الطاقة، ما جعلهما أكبر شركاء الهند التجاريين في الشرق الأوسط.

كما يوجد 9 ملايين عامل هندي في الخليج، ويساهمون بنحو 40 مليار دولار في الاقتصاد الهندي من التحويلات.

كذلك تقدر التجارة الثنائية بين الهند ودول الخليج  بحوالي 154 مليار دولار، كما أن عشرة بالمئة من إجمالي صادرات الهند توجه إلى منطقة الخليج، لكن مثل هذه التصريحات الأخيرة غير المسئولة، ربما توتر علاقات كانت مستقرة بين الجانبين  لعقود طوال.

تاريخ العنف ضد المسلمين في الهند

1946 – 1947

عمليات قتل في كالكوتا الكبرى وبيهار وغارمتشوار وجامو

1950

أعمال شغب معادية للمسلمين في كولكاتا

أعمال عنف متفرقة

في جوجارات وبهواندي عام 1969 وفي عموم شمال الهند  وهاجالبور عام 1989

1983

قتل أكثر من 1800 مسلم في نيلي وبومباي

2013

اضطرابات مظفرنجر أسفرت عن مقتل ما يزيد عن 62 شخصًا بينهم 42 مسلما و20 هندوسيًا وجرح 93 آخرين وتشريد ما يزيد عن 50 ألف شخص.

2020

أعمال شغب في نيودلهي مع احتجاجات ضد قانون حول الجنسية وصف بالمعادي للمسلمين خلفت 53 قتيلا و200 جريحا

الهند والعالم

ترتبط الهند بعلاقات وطيدة من الناحية الاقتصادية والسياسية مع دول العالم وأبرزها:

*الولايات المتحدة:

شريكة الهند التجارية الأولى بتبادل تجاري بلغ 147 مليار دولار عام 2019

إجمالي الاستثمارات الأمريكية المباشرة في الهند بلغ عام 2019 نحو 46 مليار دولار

*الاتحاد الأوروبي:

التجارة الثنائية مع دول الاتحاد بلغت 104.3  مليار دولار عام 2019

*روسيا:

حجم التبادل التجاري حتى عام 2017 يتراوح بين 8 – 10 مليار دولار عدا الصفقات العسكرية

قيمة الصفقات العسكرية بلغت بين عامي 2000 و2017 نحو 39 مليار دولار

*وكالة “نوفوستي” الروسية:

القوات البحرية الهندية مزودة بمعدات عسكرية روسية الصنع بنسبة 80% والقوات الجوية  بنحو 70%

*الصين:

التجارة الثنائية بلغت نحو 89.6 مليار دولار أمريكي لعامي 2017 و2018.

أمريكا والهند

أصبحت الولايات المتحدة الشريكة التجارية الأولى للهند، وتوسع مجال التبادل في السلع والخدمات من 20.7 مليار دولار في عام 2001، ليصل عام 2019، قفز حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى ما يقارب 147 مليار دولار.

كما بلغ إجمالي الاستثمارات الأمريكية التراكمية المباشرة في الهند عام 2019 نحو 46 مليار دولار، ولقد نمت التجارة بين الهند ودول الاتحاد الأوروبي إلى 91.5 مليار يورو عام 2018.

وفي العام المالي 2018ــ2019، بلغت التجارة الثنائية بين دول الاتحاد الأوروبي والهند (باستثناء تجارة الخدمات) نحو 104.3 مليارات دولار أمريكي.

وعلى الرغم من عمق العلاقات الهندية الروسية خلال الفترة الممتدة بين عامي 2010 و2017، ظل التبادل التجاري بين البلدين يتراوح بين ثمانية وعشرة مليارات دولار أمريكي سنوياً – باستثناء الصفقات العسكرية والتسليح.

وقيمة الصفقات العسكرية التي أبرمتها الدولتان طوال الفترة الممتدة بين عامي 2000 و2017 نحو 39 مليار دولار، وعلى الرغم من تراجع حصة روسيا من التسليح الهندي من 70% إلى 49%، بسبب قرار الهند تنويع مصادرها وتعزيز التصنيع الدفاعي المحلي،

الحركات القومية

من نيودلهي، أكد الخبير في الشئون الاسيوية، د.وائل عواد، أن الاستعمار البريطاني شجع الحركات القومية لزيادة الفرقة بين الشعب.

وأوضح عواد، خلال تصريحات مع برنامج “مدار الغد”، أن الحركات القومية لا تؤمن بأن هناك قومية أخرى غير الهندوسية.

وأشار إلى أن الحزب الحاكم هو وجهة الحركات القومية والتي ترفض أي قومية غير قومية الأغلبية الهندوسية وسياسة العداء لأي قومية أخرى.

تجاوز الأزمة

كما أكد الكاتب والباحث في العلاقات الدولية، سانجاي كابور، أن الهند تجاوزت أزمة الرسوم المسيئة من الناحية الدبلوماسية بعد تحركات الحكومة الهندية الأخيرة.

وأوضح كابور، خلال تصريحات له مع برنامج “مدار الغد”، أن الهند تحاول إدارة الأزمة لعدم تصعيدها في الدول الإسلامية والعربية.

وأشار إلى أن هناك أصوات داخل الحزب الحاكم الهندي تدعم تصريحات المتحدثة باسم الحزب الأخيرة وذلك في إطار حرية الرأي لكن هناك تيار أخر يرفض ذلك.

موقف الشعوب

ومن الدوحة، أكد الكاتب الصحفي صالح غريب، أن الشعوب العربية والإسلامية مازالت تقف بشكل رافض لسياسة الهند ضد المسلمين.

وأوضح غريب، خلال تصريحات له مع برنامج “مدار الغد”، أن العمالة الهندية في الخليج بالفعل سوف تتأثر من معاناة المسلمين في الهند.

وأشار إلى أن الحكومات العربية والخليجية حاولت احتواء الأزمة وطمأنة الجانب الهندي لكن تبقى الأزمة في موقف الشعوب.

حياد الهند

ومن القاهرة، أكد مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، محمد فايز فرحات، أن الهند تحاول أن تلتزم الحياد في الأزمة الروسية الأوكرانية.

وأوضح فرحات، خلال تصريحات له مع برنامج “مدار الغد”، أن الهند انفتحت بقوة في علاقاتها مع واشنطن خلال الفترة الأخيرة لكن مازالت تسليح الهند يعتمد في المرتبة الأولى على روسيا.

وشدد على أن الهند ترفض فكرة الناتو الأسيوي لعدم الصدام المباشر مع الصين رغم الأزمة بين البلدين.

وأضاف أن الهند تؤمن بتعددية العلاقات الدولية وعدم الانحياز لطرف بشكل كامل، مؤكدا أنها تحظى بعلاقات قوية مع إيران رغم علاقاتها الوطيدة مع أمريكا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]