الإصلاحيون يخوضون انتخابات مجلس الخبراء الإيراني

أعلنت شخصيات بارزة في التيار الإصلاحي الإيراني، الترشح لانتخابات مجلس خبراء القيادة الذي يسيطر عليه المحافظون حاليا.

وأعلن أمين سر جهاز الانتخابات الوطنية علي مطلق بعد إغلاق باب الترشيح الأربعاء، تسجيل 801 مرشح لانتخابات أعضاء مجلس الخبراء المكون من رجال دين، والمكلف بالإشراف على عمله.

وبرز بين المرشحين الإصلاحيين أكبر هاشمي رفسنجاني، رئيس البلاد من 1989 إلى 1997، ويعتبر حاليا من المعتدلين.

كما ترشح حسن الخميني (43 عاما)، حفيد مؤسس الجمهورية الإسلامية في إيران آية الله روح الله الخميني، للانتخابات المقررة في 26 فبراير/ شباط. وفقا لما أوردته وكالة “فرانس برس”.

وينتخب أعضاء المجلس مباشرة من الشعب لولاية من ثماني سنوات، شرط حصولهم على موافقة مجلس صيانة الدستور المكلف بالإشراف على أية انتخابات عامة.

ويخضع المجلسان حاليا لسيطرة المحافظين.

ويتولى مجلس الخبراء تعيين المرشد الأعلى والإشراف على عمله وإقالته إن دعت الحاجة. كما أنه يلعب دورا مهما في حال رحيل المرشد الحالي آية الله علي خامنئي البالغ 76 عاما.

واعتبارا من انتخابات فبراير/ شباط، سيضاف مقعدان إلى المجلس بحيث يشمل بالإجمال 88 عضوا.

كما ترشحت 16 سيدة إلى الانتخابات استجابة لنداء وجهه الرئيس المعتدل حسن روحاني، إلى النساء، علما أن المجلس لم يشمل أي امراة منذ إنشائه في 1982.

لكن روحاني، لم يحدد عن أي انتخابات يتحدث نظرا إلى تزامن انتخابات مجلس الخبراء ومجلس الشورى.

من جهة أخرى أعلن المرشح السابق إلى الرئاسة محمد رضا عارف، الشخصية المرموقة في معسكر الإصلاحيين، عن ترشحه إلى الانتخابات النيابية. وكان في 2013 دعم انتخاب روحاني بانسحابه من السباق.

وقد يسهم الاتفاق المبرم مؤخرا بين إيران والقوى الكبرى حول البرنامج النووي الإيراني في دخول المعتدلين والإصلاحيين إلى مجلس الشورى.

وغالبا ما تعرض روحاني للانتقادات في مجلس الشورى، لاسيما بخصوص الاتفاق النووي، لذلك قد يفسح دخول نواب أقل عدوانية إلى مجلس الشورى فرصة لتمرير إصلاحات اجتماعية وعد بتنفيذها في حملته الانتخابية في 2013.

وأفاد مطلق، بأن 5359 رجلا و562 امراة، سجلوا ترشيحهم إلى الانتخابات النيابية حتى الآن، وما زالت مهلة التقديم مفتوحة حتى غد الجمعة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]