الإطاحة بـ20 ألفا من الجيش.. أردوغان يُحيي نظامه على أنقاض المؤسسات

ما زال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يحمي نظامه وحزبه عبر التخلص من عناصر  ربما  يعدون ركنا مهما في مؤسسات الدولة، بزعم انتمائهم لجماعة فتح الله كولن.

ويقوم نظام “أردوغان” بخطة ممنهجة يعتقل فيها من حين إلى آخر، عشرات الآلاف من العناصر ما بين جنود وضباط وأيضا قيادات بالجيش.

يأتي ذلك في ظل رغبة “أردوغان” بتحقيق هدفه القائم على حماية نظامه الذي يرى في مؤسسات الدولة، تهديدا على حكمه، ويرى ضرورة هذه المؤسسات التاريخية، بمؤسسات سواء عسكرية أو أمنية، منبثقه من حزبه الحاكم “العدالة والتنمية” أو تيار الإسلام السياسي بالبلاد.

اليوم الثلاثاء، أعلن وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، إنه تم “تطهير” على حد زعمه، الجيش التركي من 20 ألف و77 عنصرا ، وصفهم بـ”الإرهابين” لكونهم ينتمون لجماعة فتح الله كولن، كانوا داخل صفوف الجيش التركي بمختلف فروعه.

وتدار تساؤلات في هذا الإطار، حول قدرة النظام التركي على إثبات تهمة الإرهاب على مئات الآلاف في البلاد، ما بين عدة مؤسسات، ليس بالجيش فقط، بل بالشرطة والمؤسسات الحكومية والتعليمية والطبية والجامعية.

وتحتجز السلطات نحو 80 ألف شخص منذ محاولة الانقلاب انتظارا لمحاكمتهم وصدرت قرارات إقالة أو إيقاف عن العمل بحق نحو 150 ألفا من موظفي الدولة وأفراد الجيش وغيرهم.

وتلاحق السلطات التركية من يُشتبه بأنهم أتباع لفتح الله جولن رجل الدين المقيم في الولايات المتحدة ملاحقة حثيثة منذ محاولة الانقلاب في يوليو 2016، وينفي كولن أي دور له في الأمر.

رجل الدين التركي المقيم في الولايات المتحدة فتح الله كولن في بنسلفانيا يوم 10 يوليو تموز 2017. تصوير: تشارلز موستولر – رويترز

ويعيش “كولن” وهو حليف سابق للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في منفى اختياري بمدينة بنسلفانيا الأمريكية منذ 1999.

وانتقد حلفاء تركيا في الغرب نطاق إجراءات الملاحقة لكن تركيا دافعت عن الإجراءات بوصفها ردا ضروريا على التهديد الأمني.

ويتهم أردوغان أنصار كولن منذ سنوات بإقامة “دولة موازية” من خلال التسلل في صفوف الشرطة والقضاء والجيش وغيرها من مؤسسات الدولة.

وفي سياق الاعتقالات التي لا تتوقف على عناصر حركة “جولن” فقط ، أصدرت اليوم السلطات التركية في مدينة ديار بكر جنوب شرقي البلاد، مذكرات اعتقال بحقّ 33 شخصّا بتهم تتعلّق بالانتماء لحزب العمال الكردستاني تم حتى الآن اعتقال 23 شخصاً، من بينهم قياديون في حزب الشعوب الديمقراطية الكردي، وأعضاء من المجلس البلدي في بلدية ديار بكر، عن نفس الحزب.

وتواصل السلطات التركية البحث عن الأشخاص الـ10 الآخرين لاعتقالهم بنفس التهم.

وفي إطار حملات الاعتقالات الممنهجه من نظام “أردوغان” لعناصر الجيش، كانت السلطات قد اعتقلت 275 من أفراد الجيش للاشتباه في صلتهم بشبكة تقول أنقرة إنها دبرت الانقلاب الفاشل عام 2016، في 9 يونيو الماضي.

وفي نوفمبر الماضي، وبحسب وكالة الأناضول التركية الرسمية للأنباء، قامت السلطات باعتقال 133 من أفراد الجيش للاشتباه في صلاتهم بشبكة فتح الله كولن.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]