الإعصار جوليا يضرب نيكاراجوا مع هطول أمطار غزيرة

ضرب إعصار جوليا ساحل نيكاراجوا في وسط البحر الكاريبي، اليوم الأحد، بعد أن ضرب بقوة جزيرة سان أندريس الكولومبية، وسط توقعات بظهور عاصفة ضعيفة فوق المحيط الهادئ.

وهب جوليا كإعصار من الفئة الأولى في وقت مبكر اليوم الأحد، مع رياح قصوى مستدامة بسرعة 140 كيلومتر في الساعة، على الرغم من أن رياحه تراجعت سرعتها إلى 110 كيلومترات في وقت متأخر من الصباح، حيث اندفعت في أنحاء نيكارجوا مصحوبة بأمطار غزيرة.

وقال مركز الأعاصير الوطني الأمريكي إن جوليا تمركز على بعد 105 كيلومترات من الشرق إلى الشمال الشرقي من ماناغوا، العاصمة، وكان يتحرك غربا بسرعة 24 كم في الساعة.

وأضاف أن الفيضانات والانزلاقات الطينية المهددة للأرواح كانت ممكنة في أنحاء أمريكا الوسطى وجنوب المكسيك حتى يوم الثلاثاء، ومن المتوقع أن تتسبب العاصفة في هطول أمطار تصل إلى 15 بوصة (38 سم) في المناطق المعزولة.

وذكرت وكالة الكوارث الوطنية في كولومبيا يوم الأحد أن جوليا عصف بأرفف خمسة منازل على الأقل، وأسقط أشجارا، لكن لم ترد أنباء عن وقوع إصابات بعد أن اجتاز جزيرة سان أندريس شرق نيكاراجوا.

وفي نيكاراجوا، قالت نائبة الرئيس روزاريو موريللو لقناة ”تي إن 8″ إنه لم ترد تقارير عن وقوع قتلى حتى الآن، لكن الكهرباء والاتصالات انقطعت عن بعض المناطق. وقالت إنه تم إجلاء 9500 شخص إلى الملاجئ.

وأظهرت وسائل الإعلام المحلية صورا لأشجار سقطت في أنحاء الطرق.

وقال غييرمو غونزاليس مدير نظام الاستجابة للكوارث في نيكاراجوا لوسائل الإعلام الرسمية إنه تم إجلاء الأشخاص المعرضين لخطر بالغ من المناطق الساحلية بحلول ظهر السبت.

وذكر الجيش أنه قدم إمدادات إغاثية إلى بلوفيلدز ولاغونا دي بيرلاس لتوزع على 118 ملجأ مؤقتا.

وكان من المتوقع أن تظهر العاصفة فوق المحيط الهادئ وتحيط بسواحل السلفادور وجواتيمالا، وهي منطقة مشبعة بالفعل بأسابيع من الأمطار الغزيرة.

وفي جواتيمالا، تسببت العواصف منذ مايو/ أيار الماضي في مصرع 49 شخصا على الأقل وفقدان ستة أشخاص. قال مسؤولون في جواتيمالا إن الطرق ومئات المنازل تضررت.

وفي السلفادور، حيث لقي 19 شخصا حتفهم في هذا الموسم المطير، كانت هناك توقعات بأسوأ هطول للأمطار يومي الاثنين والثلاثاء بحسب فرناندو لوبيز وزير البيئة والموارد الطبيعية.

وقال مسؤولون إنهم فتحوا 61 ملجأ يمكنها استيعاب أكثر من 3000 شخص.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]