الإعلان الختامي لقمة العشرين يرفض التهديد باستخدام الأسلحة النووية في حرب أوكرانيا

أعلن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، اليوم السبت، أن زعماء مجموعة العشرين، توصلوا إلى توافق بخصوص القضايا التي تواجه المجموعة خلال قمة، مما يشير إلى أن المفاوضين نجحوا في حل خلافات عميقة، بخصوص الصياغة المتعلقة بالحرب في أوكرانيا.

وفيما يتعلق بالحرب في أوكرانيا، ناشد الإعلان جميع الدول المعنية إلى التصرف بما يتفق مع أهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة ككل.

وطالبت المجموعة بالامتناع عن التهديد أو استخدام القوة، سعيًا للاستيلاء على أراض، بما يتنافى مع وحدة أراضي وسيادة واستقلال أي دولة.

كما قالت المجموعة، إن استخدام الأسلحة النووية أو التهديد باستخدامها غير مقبول.

ودعا الإعلان، روسيا وأوكرانيا، إلى ضمان النقل الفوري والسلس للحبوب والمواد الغذائية والأسمدة من البلدين.

 زيادة القدرة العالمية للطاقة المتجددة 

 

أعلن قادة مجموعة العشرين من نيودلهي، دعم الجهود المبذولة لزيادة القدرة العالمية للطاقة المتجددة ثلاث مرات بحلول عام 2030، متعهّدين بتسريع العمل لمكافحة تغير المناخ.

وجاء في بيان أن المجموعة: «ستتابع وتشجع الجهود الرامية إلى زيادة قدرة الطاقة المتجددة ثلاث مرات». وأضاف: «نلتزم تسريع التدابير لمواجهة الأزمات والتحديات البيئية بما فيها تغير المناخ».

 الوقود الأحفوري

خلال البيان الختامي لمجموعة العشرين من أي دعوة، للتخلي تدريجيًا عن مصادر الطاقة الأحفورية، مع أن التقييم الأول لتنفيذ اتفاق باريس للمناخ اعتبره هدفًا «حيويًا».

لكن قادة دول مجموعة العشرين المسؤولة عن 80% من انبعاثات غازات الدفيئة في العالم، أقروا وفقًا لتوصيات خبراء المناخ في الأمم المتحدة، أن هدف حصر الاحترار المناخي بحدود 1.5 درجة مئوية «يتطلب خفضًا سريعًا وكبيرًا ومستدامًا للانبعاثات بنسبة 43%، بحلول 2030 مقارنة بمستواها في 2019».

تهديد النمو العالمي

حذرت مجموعة العشرين في بيانها من أن «الأزمات المتتالية»، تهدد النمو العالمي على المدى الطويل، متوقعة مزيدًا من المصاعب في المستقبل. وأوضحت المجموعة «طرحت الأزمات المتتالية تحديات للنمو على المدى الطويل»، مشيرة خصوصًا إلى «التشديد الملحوظ لشروط الحصول على تمويل على المستوى العالمي، ما قد يؤدي إلى تفاقم نقاط الضعف على صعيد الدين والتضخم المتواصل والتوتر الجيو-اقتصادي».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]