الإغلاق الحكومي.. ترامب يعد بـ«إعلان هام» ومصدر يشرح التفاصيل

وعد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بإصدار “إعلان هام”، السبت، بشأن الإغلاق الجزئي للحكومة الفيدرالية المستمر منذ أكثر من شهر، والذي تسبب به الانقسام السياسي الحاد حول مشروع جدار حدودي مع المكسيك للحدّ من تدفق المهاجرين، يريده الرئيس.

وكتب ترامب على تويتر، “سأصدر إعلانا هاما بشأن الأزمة الإنسانية على حدودنا الجنوبية والإغلاق (الحكومي) بعد ظهر غد الساعة الثالثة (بالتوقيت المحلي)، مباشرة من البيت الأبيض”، من دون أن يقدم مزيدا من التفاصيل.

وأوضح صباح السبت من حدائق البيت الأبيض، أن هذا الإعلان يتعلق بقوافل المهاجرين من أمريكا الوسطى الذين يحاولون الدخول إلى الولايات المتحدة، وبينهم العديد من المجرمين، وفق ترامب.

قال مصدر مطلع، إن ترامب سيقترح حلا وسطا بشأن الهجرة خلال كلمة يلقيها في وقت لاحق السبت، لكن دون أن يتراجع عن مطلبه بشأن تمويل بناء الجدار بين الولايات المتحدة والمكسيك.

وأضاف المصدر، وفقا لرويترز، أنه في الوقت الذي سيصر فيه ترامب على طلبه الحصول على 5.7 مليار دولار لتمويل الجدار، فإنه سيعرض دعم قوانين لحماية المهاجرين الشبان المعروفين باسم “الحالمين”، وكذلك من يحظون بما يعرف باسم وضع الحماية المؤقتة، ما يؤكد صحة تقرير نشره موقع أكسيوس الإخباري الأمريكي.

وأوضح المصدر، أن من بين المشاركين الرئيسيين في صياغة هذا العرض نائب الرئيس مايك بنس، وكبير موظفي البيت الأبيض ميك مولفاني، وصهر الرئيس وكبير مستشاريه جاريد كوشنر.

ونشر ترامب، مساء الجمعة، على تويتر فيديو شدد فيه على ضرورة أن “تؤمّن” الولايات المتحدة حدودها الجنوبية.

وتابع “إن لم نفعل ذلك فنحن مجموعة حزينة جدا وغبية”، مضيفا “يعلم الجميع الآن بأن حدودنا الجنوبية تشهد أزمة إنسانية، وهي أزمة أمن قومي أيضا”.

واعتبر الرئيس الأمريكي، أن هذا الوضع مستمر “منذ عقود”، ورأى أن الوضع “يزداد سوءاً لأن الكثير من الناس يريدون الدخول إلى بلدنا”.

وبعد ذلك، وجه ترامب نداءً للديمقراطيين الذين استعادوا السيطرة على مجلس النواب في بداية يناير/ كانون الثاني، ويرفضون إقرار 5,7 مليارات دولار يريدها ترامب لبناء الجدار مع المكسيك تنفيذاً لأبرز وعوده الانتخابية.

عناد
وأضاف ترامب “لنبعد السياسة عن كلّ ذلك، لنذهب إلى العمل ولنجد اتفاقا”.

وأمل ترامب صباح السبت بأن تتمكن الرئيسة الديمقراطية لمجلس النواب نانسي بيلوسي، من “التقدّم وإدراك ما يعرفه العالم أجمع، وهو أن الجدران تنفع ونحن بحاجة إلى جدار”.

وهذا التصلب المتبادل من الجانبين أدى منذ 22 ديسمبر/ كانون الأول إلى إغلاق حكومي جزئي شلّ الإدارات الفيدرالية، بسبب عدم إقرار ميزانية في الكونجرس بعد.

وأثّر هذا الإغلاق على 800 ألف موظف فيدرالي لم يتلقوا رواتبهم، فيما اضطر جزء آخر إلى العمل بدون راتب.

ومن المفترض أن يتلقى هؤلاء رواتبهم في نهاية الإغلاق، لكن بانتظار هذه النهاية، يواجهون صعوبات جدية في دفع فواتيرهم وقروضهم أو حتّى شراء حاجياتهم الغذائية.

وفي خطاب رسمي من البيت الأبيض في 8 يناير/ كانون الثاني، توجه الرئيس إلى الأمريكيين بالقول إنه يحدّثهم “لأننا نشهد على أزمة إنسانية وأمنية متنامية على الحدود الجنوبية”، وحذر أيضا من المهاجرين غير الشرعيين الذين يتسببون باهراق “الدماء الأمريكية”.

وصباح السبت، ذكر ترامب، محملا السلطات المكسيكية المسؤولية، بـ”قافلة” من المهاجرين منطلقة كما العديد غيرها في الأشهر الماضية، من أمريكا الوسطى باتجاه الولايات المتحدة.

وكتب ترامب، على تويتر، “المكسيك لا تفعل شيئا لوقف القافلة التي تشكّلت وتتجه نحو الولايات المتحدة”.

وتابع “أوقفنا القافلتين الأخيرتين، العديد من القوافل لا تزال في المكسيك، لكن لن تتمكن من تجاوز جدارنا، غير أن ذلك يستدعي الكثير من رجال الشرطة على الحدود إن لم يكن هناك جدار، الأمر ليس سهلا”.

وعبر 2000 مهاجر من أمريكا الوسطى، أكثرهم من الهندوراس، بطريقة غير شرعية الجمعة الحدود بين جواتيمالا والمكسيك.

وغادرت قافلة جديدة الثلاثاء مدينة سان بدرو سولا في الهندوراس وتتقدم بمجموعات منفصلة.

وهذه ثالث قافلة تخرج من هذا البلد منذ مغادرة أوّل موكب في 13 أكتوبر/ تشرين الأول، الذي ضمّ نحو سبعة آلاف شخص.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]