الإفراج عن سجناء طالبان.. ماذا يعني لمحادثات السلام في أفغانستان؟

وافق المجلس الأعلى للقبائل في أفغانستان الذي يعرف باللويا جيركا، اليوم الأحد، على إطلاق سراح 400 من سجناء حركة طالبان “المتشددين”، في قرار أيده الرئيس أشرف غني، مما يمهد الطريق لبدء محادثات سلام بين الحكومة والمتمردين بهدف إنهاء الحرب الدائرة منذ 19 عاما.

وهؤلاء السجناء هم آخر مجموعة من بين خمسة آلاف سجين طالبت طالبان بالإفراج عنهم بموجب اتفاق مع الولايات المتحدة.

وفيما يلي التفاصيل الرئيسية للعملية:

لماذا الإفراج عن السجناء؟

وقعت الولايات المتحدة وطالبان على اتفاق في العاصمة القطرية الدوحة يوم 29 فبراير/ شباط يضع تفاصيل عامة لانسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان خلال 14 شهرا مقابل ضمانات أمنية من الحركة فضلا عن التزامها بإجراء محادثات سلام مع الحكومة الأفغانية.

وضع الاتفاق تصورا لتبادل تفرج الحكومة فيه عما يصل إلى خمسة آلاف سجين من طالبان ويطلق المتمردون سراح ما يصل إلى ألف أسير.

وكانت العملية ستكتمل بحلول العاشر من مارس آذار لكنها غرقت في التأجيل.

 لماذا تعثرت العملية؟

تأخر اتفاق تبادل السجناء بسبب خلافات بين طالبان والحكومة الأفغانية وأيضا مشاحنات سياسية بين الرئيس غني ومنافسه السياسي الرئيسي عبد الله عبد الله.

وقالت طالبان إنها أتمت إفراجا مرحليا عن ألف أسير، لكن الحكومة الأفغانية توقفت بعد إطلاق سراح 4600 سجين من طالبان قائلة إن الأربعمئة المتبقين مقاتلون “متشددون” ضالعون في هجمات كبيرة في أنحاء البلاد.

كما أشارت الحكومة إلى تصاعد هجمات طالبان في أرجاء البلاد، قائلة إن على الحركة أن تلتزم بخفض كبير في العنف وبمحادثات السلام.

وقالت طالبان إن محادثات السلام لن تبدأ إلا بعد الإفراج عن السجناء، على أن يجري التفاوض على وقف إطلاق النار بعد بدء المحادثات.

وضغطت الولايات المتحدة بقوة، عبر مبعوثها الخاص بأفغانستان زلماي خليل زاد، من أجل إكمال إطلاق سراح السجناء.

ماذا الآن؟

قال غني اليوم الأحد إنه سيفرج عن الأربعمئة سجين كما أوصى مجلس لويا جيركا. وكان قد قال إن طالبان ستشارك في محادثات في الدوحة خلال ثلاثة أيام من إطلاق سراح السجناء. وكان دبلوماسيون غربيون قالوا لرويترز إنهم يتوقعون بدء المحادثات في غضون أسبوع.

كما دعا غني طالبان إلى تنفيذ وقف شامل لإطلاق النار مع التحرك نحو المحادثات. ولم يتضح على الفور ما إذا كان هذا سيحدث أو ما إذا كانت الحركة المتمردة ستلتزم بخفض العنف، حيث يقول مسؤولون إن الهجمات التي وقعت في الأشهر القليلة الماضية أضعفت الثقة اللازمة لإجراء محادثات ناجحة.

وستجرى مباحثات بين طالبان ولجنة مفوضة من الحكومة أولا في الدوحة. وستكون الجولة الأولى إدارية بصورة كبيرة على الأرجح، وتقود إلى جولات أخرى لإبرام اتفاق سلام شامل.

وستواصل الولايات المتحدة سحب القوات تزامنا مع إجراء المفاوضات. وقال وزير الدفاع الأمريكي في مقابلة بُثت قبل ساعات من إصدار مجلس لويا جيركا إعلانه إن عدد الجنود الأمريكيين في أفغانستان سيصبح أقل من 5000 بحلول نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني بعد وقت قصير من انتخابات الرئاسة الأمريكية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]