الإفراج عن 7 رهائن من أسرى هجوم استهدف قطارا في نيجيريا

أطلق مسلحون كانوا قد نفذوا هجوما على قطار في شمال غرب نيجيريا في أواخر مارس، سراح 7 رهائن على أثر محادثات مع السلطات، وفق ما أفاد مفاوض اليوم الأحد.

وتنشط في شمال غرب نيجيريا ووسطها عصابات إجرامية لا تحركها دوافع أيديولوجية أو دينية وتمارس الخطف وتطلب فديات مالية مقابل الإفراج عن المخطوفين.

وقال توكور مامو وهو وسيط غير تابع للحكومة شارك في التفاوض على إطلاق الأسرى إن الرهائن وهم 6 رجال وامرأة أفرج عنهم السبت لأن أوضاعهم تتطلب “رعاية طبية عاجلة”.

وفي تصريح لوكالة فرانس برس قال المفاوض: “أُفرج البارحة عن 7 رهائن إضافيين، أحدهم باكستاني مغترب هو الأجنبي الوحيد بين الرهائن”.

وتابع: “أُفرج عن 18 رهينة خلال مفاوضات قدتها ولا يزال 44 في الأسر”.

ومامو ناشر الصحيفة الإخبارية المحلية “ديزرت هيرالد” في مدينة كادونا في شمال نيجيريا، وكان المسلّحون قد تواصلوا معه للتوسط في مفاوضات لإطلاق الأسرى.

في 28 مارس، شن مسلحون هجوماً بقنابل على قطار يربط أبوجا، عاصمة نيجيريا، بمدينة كادونا، ما أسفر عن مقتل 8 أشخاص وإصابة 26 بجروح وخطف عدد غير معروف من الركاب.

وبعد أسبوع، أطلق الخاطفون سراح أحد الرهائن، وهو مدير مصرف، في بادرة حسن نية لمناسبة شهر رمضان، وأوضحوا أنهم أفرجوا عنه لأنه “متقدّم في السن”.

وقال مامو ومصادر أمنية إن جماعة “الأنصار”، الفصيل المنشق من “بوكو حرام”، ضالعة في الهجوم على القطار.

والشهر الماضي أفضت مفاوضات استمرت شهرا وأجريت عبر قناة خلفية شارك فيها مامو، إلى الإفراج عن دفعة أولى من الأسرى ضمّت 11 رهينة مقابل إطلاق سراح ثمانية من أبناء مهاجمي القطار.

وقال مامو إن أي فدية لم تدفع مقابل الإفراج عن الأسرى وشدد على أنه ناشد الخاطفين الإفراج عن الأسرى بسبب تدهور أوضاعهم الصحية.

وأشار إلى أن “الخاطفين سبق أن هدّدوا بالبدء بتصفية الرهائن ردا على إخفاق الحكومة في التفاوض معهم وعدم تلبيتها مطالبهم”.

وكانت مطالب الخاطفين قد شملت إطلاق سراح 16 من قادة الجماعة المسجونين بمن فيهم قائدها خالد البرناوي المحكوم بالحبس مدى الحياة.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]