الإمارات الأولى عربيًا في مؤشر الابتكار.. والأولى «أوسطيًا» أمانًا من «كورونا»

تناولت صحف الإمارات، الصادرة اليوم السبت، شواهد الـ«مظلة الإنسانية» لدولة الإمارات رائدة العمل الخيري، والتي ساهمت في تخفيف معاناة المحتاجين ومد يد العون لكل شعوب العالم، ما جعلها نموذجاً فريداً لعمل الخير، وعزز مكانتها على خريطة العمل الإنساني محلياً وعالمياً..

وأبرزت الصحف تصدر الإمارات التصنيف العالمي لمؤشر الابتكار، حيث حافظت على المركز الأول عربيا.. والأولى «أوسطياً» أماناً من «كورونا».

الإمارات الأولى عربياً والـ 34 عالميا في مؤشر الابتكار 2020

وذكرت الصحف، أن الإمارات عززت مركزها على مؤشر الابتكار العالمي لعام 2020، حيث حافظت على المركز الأول على مستوى الدول العربية للعام الـخامس على التوالي، فيما تقدمت مرتبتين على التصنيف العام للمؤشر لهذه السنة لتحتل المركز 34 عالميا.

وفيما يتعلق بالمكونين الرئيسيين لمؤشر الابتكار العالمي 2020، وهما مدخلات ومخرجات الابتكار، حلت دولة الإمارات في المرتبة 22 عالميا في مدخلات الابتكار، متقدمة بمقدار مرتبتين عن ترتيبها في هذا المكون لعام 2019.

وتفوقت الدولة في هذا المكون على عدد من الدول ذات الريادة في مجالات الابتكار، مثل آيسلندا ولوكسمبورغ والصين وإسبانيا وروسيا..ويقيس المؤشر بنسخته لهذا العام الأداء الابتكاري لـ131 دولة تمثل نحو 99% الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

 

الإمارات تحتفي بـ «اليوم الدولي للعمل الخيري »

تشارك دولة الإمارات، اليوم السبت، العالم احتفاله بـ«اليوم الدولي للعمل الخيري» الذي يصادف 5 سبتمبر/ أيلول من كل عام وفي سجلها تاريخ حافل ومتميز في مجال العمل الخيري والإنساني، أسهمت خلاله في تخفيف معاناة المحتاجين ومد يد العون والمساعدة لكل شعوب العالم.

وتكتسب المناسبة هذا العام أهمية استثنائية جراء تزامنها مع أزمة انتشار فيروس «كورونا» المستجد التي ضربت خلالها دولة الإمارات أروع الأمثلة في التضامن مع دول العالم كافة.

واحتلت الإمارات لسنوات عديدة المركز الأول عالميا كأكبر جهة مانحة للمساعدات الخارجية في العالم قياسا إلى دخلها القومي، بنسبة بلغت 1,31 في المائة من إجمالي دخلها وهي ضعف النسبة العالمية المطلوبة والتي حددتها الأمم المتحدة بـ0.7 في المائة.

الإمارات رائدة العمل الخيري

وتحت نفس العنوان، كتبت صحيفة الوطن الإماراتية، في الافتتاحية: في الوقت الذي تشارك فيه دولة الإمارات العالم الاحتفال باليوم الدولي للعمل الخيري، والذي يصادف الخامس من سبتمبر/ أيلول كل عام، تواصل ريادتها بقوة لتكون صاحبة السبق في كل ميدان يستهدف خير الإنسان على الصعد كافة، وبات تاريخها المشرف في محافل الخير شاهداً على القيم والمشاعر والخصال النبيلة التي ترسم مستقبلاً جديداً في ساحات العمل للإنسان بكل مكان وزمان.

العطاء لأجل الإنسان بات منهاج حياة ثابتا على المستويات كافة في الإمارات لأنه من الأعمدة الشامخة لدولة الاتحاد التي تأسست عليها بفكر معطاء جعلت منه غاية نبيلة تعبر من خلالها عن رؤيتها لعالم يعمه الأمن والسلام والتعاون، فكانت المسيرة التي لا تعرف الحدود وتتواصل بنهج يستخدم الإبداع والابتكار بطريقة منظمة تضمن تحقيق الأهداف النبيلة المرسومة، فارتسمت ابتسامات الأمل على وجوه عشرات الملايين في الكثير من دول العالم.

 

 

إمارات الخير والعطاء

وجاء في افتتاحية صحيفة البيان: الخير والعطاء والإنسانية سماتٌ باتت مرادفة لاسم الإمارات في المحافل الدولية، بفضل إنجازاتها الكبيرة والمتواصلة على الصعيد الإنساني، ودورها الرائد في هذا المجال، وهي التي حجزت لنفسها مكان الصدارة عالمياً، كأكبر مانح للمساعدات الإنسانية في العالم.

سجل الإمارات الحافل والمتميز في مجال العمل الخيري، والذي أسهمت خلاله في تخفيف معاناة ملايين المنكوبين واللاجئين، ورفع المعاناة عن كاهل الضحايا والمستضعفين، ومد يد العون والمساعدة لكل محتاج، من دون النظر إلى عرقه أو دينه أو جنسه، يعكس نهج قيادتها وجهودها، في مأسسة واستدامة العمل الخيري والإنساني، انطلاقاً من موروث العطاء الذي غرسه المغفور له الشيخ زايد في جميع أبناء الوطن.

حمدان بن زايد: العمل الخيري في الإمارات نهج وممارسة

ونقلت الصحف الإماراتية، تأكيد الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، رئيس هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، أن العمل الخيري الإماراتي يشهد نمواً مطرداً في ظل قيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، وأصبح صفة ملازمة لدولة الإمارات، حيث توسعت مجالاته وتطورت ونمت، بفضل السياسات الحكيمة والنهج الراسخ في هذا الصدد.

وقال: إن المغفور له الوالد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وضع الأسس الراسخة التي قام عليها صرح الإمارات الخيري والإنساني، وتسير قيادة الدولة الرشيدة على خطى زايد الخير، الذي انتشرت مشاريعه الخيرية والتنموية في كل مكان وانتفع بها الملايين من المحرومين وأصحاب الحاجات.

مظلة الإنسانية

وكتبت صحيفة الاتحاد: يأتي اليوم الدولي للعمل الخيري الذي تشارك الإمارات دول العالم الاحتفاء به، في ظل أزمة عالمية نتيجة انتشار وباء كورونا الذي قدمت الدولة الكثير لمساعدة العالم على مكافحته ومعالجة آثاره، فوصلت مساعداتها إلى أكثر من 111 دولة، شملت 1328 طناً من الإمدادات استفاد منها 1.3 مليون من العاملين بمجال الرعاية الطبية حول العالم.

45  جهة مانحة ومؤسسة إنسانية وجمعية خيرية، تعمل في تقديم يد العون للمحتاجين والمتأثرين في العالم، مدعومة بدعم وتفاعل مجتمعي مع القضايا الإنسانية، وفق منظومة قيم العطاء التي رسختها القيادة الرشيدة منذ تأسيس الدولة.

 

الإمارات الأولى «أوسطياً» أماناً من «كورونا»

وذكرت الصحف، أن دولة الإمارات  احتلت المركز الأول في الشرق الأوسط، والتاسع عالمياً، في الدول الأكثر أماناً من فيروس «كوفيد-19»، ضمن تحديث لقائمة وضعتها مجموعة «ديب نوليدج» غير الربحية، المعنية بالرعاية الصحية والذكاء الاصطناعي، وتفوقت الإمارات على دول متقدمة، مثل سنغافورة، وكندا، والنرويج، وفنلندا، وهولندا، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة.

ويعتمد التصنيف الذي شمل 100 دولة، على 6 معايير، هي: كفاءة الحجر الصحي، وكفاءة الحكومة في إدارة المخاطر، وكفاءة الرصد والكشف عن حالات الإصابة بالفيروس، ومستوى الاستعداد الصحي، والاستعداد للطوارئ غير المتوقعة، ومدى التأثر بالأزمات.

عبدالله بن زايد: الإمارات اتخذت إجراءات استثنائية لمواجهة و احتواء «كوفيد ـ19»

شارك الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي في اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين «G20 » وبحث الاجتماع – الذي عقد عبر تقنية الاتصال المرئي – الإجراءات المتخذة عبر الحدود استجابة لجائحة «كوفيد -19» من خلال تبادل الخبرات والتأكيد على أهمية الاستعدادات العالمية و ضرورة الاستفادة من الدروس المنبثقة عن نماذج الاستجابة المختلفة للجائحة والأزمة المرافقة لها.

وقال الشيخ عبد الله بن زايد: إن دولة الإمارات اتخذت أسوة بغيرها من دول العالم إجراءات استثنائية لمواجهة و احتواء جائحة «كوفيد-19»، وشددّ على أن استراتيجية الدولة في التعاطي مع تحديات جائحة «كوفيد-19» اتصفت بالمرونة والاستباقية حيث بدأت دولة الإمارات منذ شهر يونيوم حزيران الماضي بالبناء على نجاحها في مواجهة الوباء وذلك من خلال تخفيف القيود و الإجراءات الوقائية المفروضة بشكل حذر ومتدرج.

ملف مخابراتي يُظهر تمويل قطر للمتمردين الحوثيين في اليمن لمهاجمة السعودية

ونقلت صحف الإمارات، عن صحيفة «داي بريس» النمساوية الناطقة بالألمانية، في تقرير لها استناداً إلى معلومات استخباراتية، أن قطر تقوم بتمويل مليشيات الحوثي بهدف شن هجمات على المملكة العربية السعودية، وذكرت الصحيفة  النمساوية عدة حوادث تؤكد تورط قطر في المحاولات الآثمة التي تقدم عليها مليشيات الحوثي.

 

قلق أممي من استمرار نقل السلاح والمرتزقة إلى ليبيا

أكدت مبعوثة الأمم المتحدة لليبيا بالإنابة، ستيفاني وليامز، على أن الحوار الليبي – الليبي ضروري للخروج من الأزمة.

وذكرت ويليامز في إحاطة قدمتها أمام مجلس الأمن للوقوف على تطورات الأزمة الليبية، أن «جيران ليبيا مهددون مباشرة بسبب المرتزقة والميليشيات وتدفق السلاح».

وأضافت أنه «لا يزال هناك تهريب للسلاح والمرتزقة في ليبيا»، كما أشارت إلى أهمية الذهاب للحوار السياسي في أقرب وقت ممكن.

ونشرت صحيفة الاتحاد «كاريكاتير» يسخر من محاولات تركيا سرقة غاز البحر المتوسط

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]