الإمارات: انسحاب قطر من أوبك إقرار بانحسار دورها.. وخبراء: عديمة التأثير

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، الإثنين، إن قرار الدوحة الانسحاب من منظمة أوبك يعكس انحسار نفوذها.

وقال قرقاش، في تغريدة على موقع تويتر، “البعد السياسي للقرار القطري بالانسحاب من أوبك إقرار بانحسار الدور والنفوذ في ظل عزلة الدوحة السياسية، الشق الاقتصادي للانسحاب أقل أهمية، ولا يبرر القرار في هذا التوقيت، توقعوا بدء هجوم المنصات الإعلامية القطرية على أوبك”.

وكانت قطر أعلنت أنها قررت الانسحاب من منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) اعتبارا من يناير 2019، بحسب وزير الدولة لشؤون الطاقة سعد الكعبي، وذلك للتركيز على صناعة الغاز الطبيعي.

وبحسب وزير الدولة لشؤون الطاقة سعد الكعبي، فإن قطر ستحضر اجتماع أوبك المقرر عقده في فيينا هذا الأسبوع، مشيرا إلى أنه سيكون “أول وآخر” اجتماع له منذ توليه منصبه الشهر الماضي.

وكانت السعودية، التي تعد من أكبر الدول المنتجة للنفط في أوبك، ومعها الإمارات والبحرين ومصر، قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع قطر في 5 يونيو 2017، بعدما اتُّهمت بدعم تنظيمات متطرفة في الشرق الأوسط.

وفي سبتمبر الماضي، أعلنت قطر عزمها على زيادة إنتاجها من الغاز بواقع 10% سنويا ليصل إلى 110 ملايين طن سنويا بحلول العام 2024.

وتنتج قطر نحو 600 ألف برميل نفط يوميا، وتأتي في المرتبة 17 بين أكبر الدول المنتجة للنفط الخام في العالم، بحسب موقع وورلد انفو المتخصص.

ويوجد في قطر 2% فقط من احتياطي النفط العالمي، بحسب منشور حقائق العالم الذي تصدره وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية «سي أي آيه».

وتعد قطر، التي تبلغ مساحتها 11 ألفا و600 كلم مربع المنتج والمصدر العالمي الأول للغاز الطبيعي المسال، وقد ساهمت الأرباح التي حققتها الإمارة من قطاع الغاز في جعلها إحدى أغنى دول العالم، وتمكنت من الفوز باستضافة كأس العالم المقبلة لكرة القدم في العام 2022.

خطوة “عديمة التأثير”

وعلى الرغم من الخطوة التي لم تكن متوقعة، يؤكد محللون، أنه لن يكون لانسحاب قطر سوى تأثير محدود على السوق العالمي.

من جانبه، قال الدكتور حسن قايد الصبيحي، أستاذ الإعلام بجامعة الإمارات، إن انسحاب قطر من أوبك يدخلها في عزلة عالمية، وبطبيعة الحال قطر الآن تتخبط وتجد نفسها في موقف لا تحسد عليه، وسياسة أوبك إنها تخضع في آخر المطاف للمقاطعة الأمريكية لإيران فيما يتعلق بتسويق النفط الإيراني، وعندما تتمسك أوبك بالمقاطعة فهي ترعي مصالح أعضائها ولن تضحي بمصالحها من أجل إيران.

وأضاف الصبيحي، لقناة الغد، إذا كانت قطر في أوبك لن تستطيع الالتزام بموقف المقاطعة، وهي ترى أن الأفضل لها أن تنسحب، فقطر الآن تقترب أكثر من مجرد المقاطعة الإقليمية إلى المقاطعة العالمية.

وقالت فيونا سينكوتا، المحللة في مجموعة سيتي اندكس، إن قطر “فاجئت السوق” ولكنها أوضحت أنها مجرد مؤشر على أن “بعض قرارات الإنتاج الرئيسية سيتم اتخاذها خارج أوبك” بعد قمة مجموعة العشرين في بوينوس آيرس، التي اختتمت السبت.

بينما أكدت امريتا سين، كبيرة محللي النفط لدى إنرجي اسبكتس للاستشارات، أن “الانسحاب من أوبك أمر رمزي إلى حد كبير بالنسبة لقطر”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]