«الإمارات وسوريا».. تعاون عربي مشترك لم ينقطع

أجرى الرئيس السوري، بشار الأسد، اليوم الجمعة، الموافق 18 مارس/ آذار زيارة تاريخية هي الأولى من نوعها لدولة عربية منذ عام 2011.

وقالت الرئاسة السورية في بيان، إن الرئيس بشار الأسد زار الإمارات والتقى حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، اليوم.

وتناولت الزيارة مجمل العلاقات بين سوريا والإمارات وآفاق توسيع دائرة التعاون الثنائي لاسيما على الصعيد الاقتصادي والاستثماري والتجاري، بما يرقى إلى مستوى تطلعات الشعبين.

 

ركائز الأمن العربي

وأكد الشيخ محمد بن زايد أن سوريا تعد ركيزة أساسية من ركائز الأمن العربي وأن دولة الإمارات حريصة على تعزيز التعاون معها بما يحقق تطلعات الشعب السوري نحو الاستقرار والتنمية.

كما تبادلا وجهات النظر وموقف البلدين تجاه مجمل القضايا والتطورات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

ومنذ عدة سنوات، وهناك تطور في العلاقات الإماراتية السورية، يمكن رصده منذ العام 2018، وتكلل اليوم بالزيارة التاريخية للرئيس السوري إلى الإمارات.

إعادة فتح السفارة

في الـ 27 من ديسمبر 2018، أعادت سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة فتح سفارتها في دمشق، بعد 7 سنوات على إغلاقها عام 2011.
قانون قيصر
في الـ 9 من مارس 2021، قال وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان، اليوم الثلاثاء، إن عودة سوريا إلى محيطها أمر لابد منه، وهو من مصلحة سوريا والمنطقة ككل، مؤكداً أن التحدي الأكبر الذي يواجه التنسيق والعمل المشترك مع سوريا هو “قانون قيصر”.
مساعدات إماراتية
في أبريل 2021، أرسلت دولة الإمارات شحنة مساعدات طبية تشمل لقاحات “كوفيد 19” وذلك للحد من تفشي جائحة كورونا، وفقا لوكالة أنباء الإمارات “وام”.
وفي أكتوبر 2021، بحث وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية السوري محمد سامر الخليل مع وزير الاقتصاد الإماراتي عبد الله طوق، أهم المواضيع الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك.
مجلس الأعمال السوري الإماراتي
ومن ضمن ما تم بحثه الاتفاق على إعادة تشكيل وتفعيل مجلس رجال الأعمال السوري الإماراتي، وذلك بهدف تشجيع التبادل التجاري والاستثمار والتعاون على الصعيد الاقتصادي بين البلدين.
محادثات هاتفية
وفي 20 أكتوبر من العام 2021، تلقى الشيخ محمد بن زايد، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، اتصالا هاتفيًا من الرئيس السوري بشار الأسد، حسبما أفادت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية.
وأشارت الوكالة إلى أن الشيخ محمد بن زايد والرئيس السوري بحثا خلال الاتصال، “علاقات البلدين وسبل تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات لما فيه مصالحهما المتبادلة”.
إلى جانب تناول الاتصال لـ”تطورات الأوضاع في سوريا ومنطقة الشرق الأوسط، إضافة إلى مجمل القضايا والملفات ذات الاهتمام المشترك”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]