الاتحاد الأوروبي: الحرب في إثيوبيا تزعزع استقرار شرق أفريقيا

قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، إن القتال الدائر بين الجيش الإثيوبي وقوات من إقليم تيجراي، الواقع في شمال البلاد، يزعزع استقرار شرق أفريقيا ومنطقة القرن الأفريقي على نحو خطير، مشيرا إلى ضرورة وقف الأعمال القتالية.

وقُتل المئات منذ بدء القتال في الرابع من نوفمبر/ تشرين الثاني، وفر ما يربو على 41 ألف لاجئ إلى السودان، فيما وردت أنباء عن استهداف الجماعات المسلحة للمدنيين.

وقال جوزيب بوريل، في وقت متأخر أمس الثلاثاء، بعدما تحدث مع وزير الخارجية الإثيوبي، “عبرت عن قلقي البالغ بشأن العنف المتزايد على أساس عرقي والعدد الكبير من الضحايا وانتهاكات حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي”.

وتنقضي مساء اليوم الأربعاء مهلة مدتها 72 ساعة منحتها الحكومة لقوات تيجراي للاستسلام، ورفضت الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي، التي تقود القتال، هذه المهلة.

ووصفت إثيوبيا القتال بأنه شأن داخلي يستهدف إنفاذ القانون، وهو الموقف الذي أكده رئيس الوزراء آبي أحمد في بيان اليوم الأربعاء قال فيه “نرفض أي تدخل في شؤوننا الداخلية”.

وأشار بوريل إلى دعمه لمحاولات الوساطة التي يقوم بها الاتحاد الأفريقي، وقال “هذا هو السبيل الوحيد لتجنب المزيد من زعزعة الاستقرار”.

وقال مصدران دبلوماسيان لرويترز، إنه من المقرر أن يصل ثلاثة مبعوثين للاتحاد الأفريقي إلى أديس أبابا، اليوم الأربعاء، وهم رئيس موزامبيق السابق يواكيم تشيسانو ورئيسة ليبيريا السابقة إيلين جونسون سيرليف ورئيس جنوب أفريقيا السابق كجاليما موتلانثي.

وذكر دبلوماسيون أنه مع تزايد القلق العالمي طرحت الدول الأوروبية الصراع في اجتماع مغلق لمجلس الأمن بالأمم المتحدة أمس الثلاثاء.

وقال الدبلوماسيون إن أعضاء المجلس عبروا عن قلقهم، لكن جنوب أفريقيا والنيجر وتونس حثوا على إتاحة المزيد من الوقت لجهود الوساطة الإقليمية قبل أن يدرس المجلس الخطوات التي يتعين اتخاذها.

موجات إقليمية

يؤثر الصراع في إثيوبيا على منطقة تجتاحها الاضطرابات بالفعل.

وأطلقت قوات تيجراي صواريخ على إريتريا المجاورة فيما سحبت إثيوبيا جنودها من بعثتي حفظ السلام في الصومال وجنوب السودان.

وفي الصومال نزعت إثيوبيا سلاح عدة مئات من أبناء تيجراي في بعثة الاتحاد الأفريقي لحفظ السلام التي تقاتل جماعات مسلحة مرتبطة بتنظيم القاعدة.

وقال دبلوماسي ومصدر أمني لرويترز اليوم الأربعاء إن ثلاثة جنود ينتمون لإقليم تيجراي أعيدوا إلى الوطن من بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في جنوب السودان.

وقالت بعثة الأمم المتحدة إلى جنوب السودان إنها على علم بسحب الجنود الثلاثة، مضيفة أن الإدارة المعنية بحقوق الإنسان تتابع الأمر.

وذكرت في بيانها أنه على الرغم من أن إثيوبيا هي المسؤولة في نهاية المطاف عن سلوك وتنقلات نحو ألفين من قواتها في جنوب السودان فإن التمييز على أساس عرقي قد يمثل انتهاكا للقانون الدولي.

وأضاف البيان “في ضوء ذلك طلبت بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان التواصل مع أي جندي قد يحتاج إلى حماية بموجب القانون الدولي”.

وقالت بيلين سيوم المتحدثة باسم مكتب رئيس الوزراء الإثيوبي لرويترز إن الوضع في جنوب السودان “سيكون مماثلا” لما حدث في الصومال، وهو ما يعني أن الجنود الذين أعيدوا لديارهم يخضعون للتحقيق في صلاتهم بالجبهة الشعبية لتحرير تيجراي.

وكشفت صور التقطها الأقمار الصناعية بتاريخ 23 نوفمبر/ تشرين الثاني وحصلت عليها رويترز من شركة ماكسار تكنولوجيز انتشار القوات الإثيوبية في مدينة أكسوم التاريخية وخنادق جرى حفرها حول مهبط الطائرات في المطار المحلي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]